منتديات المستقبل السودانية

الزائر الكريم منورنـا في منتديات المستقبل السودانية .. نتشرف بزيارتك ولكن سوف نتشرف أكثر بتسجيلك معانا

المواضيع الأخيرة

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الإثنين 10 ديسمبر - 8:11 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الإثنين 10 ديسمبر - 7:46 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 9:07 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 9:05 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 9:04 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 9:02 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 9:01 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 8:59 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 8:58 من طرف saif code

» توب تك موردون ( بكر الباركود -بكر الكاشير ) مصر- barcde
الأحد 9 ديسمبر - 8:56 من طرف saif code

» الشهادة البريطانية إدارة منظمات الاعمال الحديثة
الخميس 6 ديسمبر - 7:49 من طرف محمد أحمد سويلم

» ماكينات تعبئة وتغليف بقوليات اوتوماتيك كاملة بالسيور
الأربعاء 19 سبتمبر - 8:22 من طرف هندسية ستيل

» ماكينة تعبئة سوائل اوتوماتيك
الأربعاء 19 سبتمبر - 5:16 من طرف هندسية ستيل

»  بدء الخلق وعجائبه
الأحد 26 أغسطس - 8:47 من طرف سراج منير

» احذر هذة المناهى والمكروهات
الأربعاء 22 أغسطس - 3:10 من طرف سراج منير


    فقة الذهب والاحاديث المتعارضة

    شاطر

    سراج منير
    عضومبتدئ
    عضومبتدئ

    ذكر عدد الرسائل : 41
    العمر : 49
    علم الدولة :
    نقاط : 117
    تاريخ التسجيل : 08/01/2017

    new فقة الذهب والاحاديث المتعارضة

    مُساهمة من طرف سراج منير في الإثنين 26 مارس - 23:23


    فقة الذهب والاحاديث المتعارضة
    بسم الله

    1-مسالة كيف نوفق بين الأحاديث المتعارضة ومن ذلك حديث النهي عن وضع الخاتم في الخنصر وحديث لبسه صلى الله عليه وسلم الخاتم في الخنصر .؟

    1-يجب على طلاب العلم جميعا إذا أرادوا التفقة فعلا فى كتاب الله وفى سنة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ على الفرقة الناجية
    - يجب أن يتوسعوا فى معرفة أصلين إثنين من أصول علوم الشريعة

    2- أما الأصل الأول فهو المعروف عند الفقهاء بأصول الفقة ، والأصل الآخر هو المعروف بأصول علم الحديث ، ولا يتمكن طالب العلم من أن يكون فعلا طالب علم ، أو أن يصير ويترقى فى درجات هذا العلم حتى يصبح عاملا فيلجأ الناس إليه لحل مشاكلهم إلا إذا إعتمد على هذين الأصلين :
    أصول علم الفقة واصول علم الحديث
    لأنه بهما يتمكن من معرفة الحق من الخطأ ، والهدى من الضلال ،

    3-مثال : من هذه القواعد الفقهية الأصولية قول العلماء :
    "إذا تعارض نصان أحدهما يبيح شيئا والأخر ينهى عنه - والمقصود بالنصين لا شك هو القرآن والسنة ولا ثالث لهما إلا كما ذكرنا إستعانة على فهمهما ،
    فإذا جاء نصان حديثان مختلفان فكيف التوفيق بينهما ؟

    4-وجوة التوفيق كثير وكثيرة جدا ، مجملة فى بعض كتب الحديث ، وقد أشار إليها الحافظ العراقى فى شرحه لمقدمة علوم الحديث لإبن الصلاح إلى أكثر من مئة وجة ، مئة وجة بوجة من هذه الوجوة أو بأكثر يمكن التوفيق بين حديثين مختلفين ، أو بين آية وحديث ،
    من هذه الوجوة التى تتعلق بالجواب عن السؤال الأول الذى كان أن هناك حديث فى صحيح ابن ماجة أن النبى نهى عن وضع خاتم فى الخنسر ، وأن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ ثبت عنه أنه وضع ذلك ،

    5- للإجابة عن هذا الإشكال كيف ينهى وكيف يفعل ؟ تأتى هذه القاعدة الهامة
    "إذا تعارض حاضر من الحضر -اى مانع- ومبيح قدم الحاضر على المبيح" ،
    وبهذه القاعدة تزول إشكالات كثيرة جدا ، بعض الناس يتنبه لها فيكون الصواب بجانبه ، والبعض الآخر لا يتنبه فيقع فى الخطأ أو فى التأويل الذى يلزم منه كثير أو قليل من التعطيل

    1-- مثلا نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ عن الشرب قائما وشرب قائما

    2- قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ الفخذ عورة وحصر عن فخذه
    3-، نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِ وَسَلَّمَ ان يتزوج بأكثر من أربع وتزوج هو بأكثر من أربع . كيف التوفيق ؟

    6-القاعدة :
    "إذا تعارض الحاضر والمبيح قدم الحاضر على المبيح"
    والان نهى أن يتختم فى الخنسر ، النهى هو المقدم ، أما هو تختم –
    - لكن اذا وجد الحديث هكذا أن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ تختم بالصورة التى نهى فحينئذ لا إشكال ، لأن النهى مقدم على الفعل ،

    7- لماذا يقدم النهى على الفعل ؟؟
    بل هناك قاعدة ثانية هى أوسع من القاعدة الاولى ، القاعدة الأولى تقول: "إذا تعارض الحاضر والمبيح قُدم الحاضر على المبيح"
    8-القاعدة الثانية تقول : "إذا تعارض القول والفعل قُدم القول على الفعل"
    سواء كان حاضرا أو أمرا أو غير ذلك .

    9-فحينئذ الجمع بين الحديثين المختلفين المتعلقين بالتختم وهو أن نقدم نهيه لأنه أولا حاضر وثانيا لأنه قول والقول مقدم على الفعل ،
    لماذا ذهب العلماء إلى تقديم القول على الفعل بعامة ؟ وتقديم الحاضر على المبيح بخاصة ؟

    10-* أما فيما يتعلق بتقديم القول على الفعل لأن القول تشريع عام لجميع المسلمين ، أما فعله عَلَيْهِ الصَّلَاةُ و الَسَلاَّمَ فلأنه يحتمل أمرا من ثلاث أمور ،
    الأمر الأول
    أن يكون على الاصل ، والأصل هو الاباحة الأصل هو براءة الذمة ، بينما تأتى بعد ذلك أحكام جديدة، ويمكن أن يكون فعله عَلَيْهِ الصَّلَاةُ و الَسَلاَّمَ لحاجة أو ضرورة ، فمن أجل ذلك لا يترك قوله عَلَيْهِ الصَّلَاةُ و الَسَلاَّمَ ،
    ويمكن اخيراً أن يكون من الأمور الخاصة به صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ التى لا يشاركه فيها أحد من المسلمين .
    * أما تقديم الحاضر على المبيح فذلك آولى لأنه أولا قول ،
    وثانيا أنه حاضر
    والأصل فى الأشياء الإباحة ، فإذا فعل النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ِوآله وَسَلَّمَ فعلا ولم يكن من خصوصياته ، ولم يكن هناك ضرورة أو حاجة ألحت عليه به ، حينئذ يقال كان هذا فى الأمر الأول قبل أن يأتى التشريع الجديد ، فمن أجل هاتين القاعدتين "
    الحاضر مقُدم على المبيح" و
    " القول مقُدم على الفعل"
    لا تتعارض الأدلة عند طلاب العلم فى مثل الأمثلة التى ذكرناها أنفا ، وهى كثيرة جدا.

    واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
    ف

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 12 ديسمبر - 1:39