منتديات المستقبل السودانية

الزائر الكريم منورنـا في منتديات المستقبل السودانية .. نتشرف بزيارتك ولكن سوف نتشرف أكثر بتسجيلك معانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المستقبل السودانية

الزائر الكريم منورنـا في منتديات المستقبل السودانية .. نتشرف بزيارتك ولكن سوف نتشرف أكثر بتسجيلك معانا

منتديات المستقبل السودانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» في البدء كانت إشارة الإستفهام
القبائل السودانية Icon_minitimeالإثنين 25 يناير - 2:49 من طرف سراج منير

» اشراك الساعة الصغرى
القبائل السودانية Icon_minitimeالأحد 24 يناير - 23:23 من طرف سراج منير

» آخر جيل من العرب
القبائل السودانية Icon_minitimeالسبت 23 يناير - 8:03 من طرف سراج منير

» هلاك العرب في آخر الزمان
القبائل السودانية Icon_minitimeالسبت 23 يناير - 7:46 من طرف سراج منير

» الملتقي العربي العاشر استشراف اداء الدوائر الحكومية شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية للفترة من 5 – 8 ابريل 2020 م
القبائل السودانية Icon_minitimeالأحد 1 مارس - 5:22 من طرف محمد أحمد سويلم

» البرنامج التدريبي التميز والإبداع في التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية للفترة من 22-31 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
القبائل السودانية Icon_minitimeالإثنين 20 يناير - 23:57 من طرف محمد أحمد سويلم

» ورشة عمل جدارات إدارة العمل بذكاء للفترة من 22-26 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
القبائل السودانية Icon_minitimeالجمعة 10 يناير - 23:51 من طرف محمد أحمد سويلم

» ماجستير ادارة الاعمال بشرم الشيخ ( اقامة كاملة مع برنامج سياحي يشمل ( Diving and snorkeling في Blue Hole – حفلة مسائية على مسرح الف ليله وليليه – الذهاب ليلا الى منطقة Soho Square والتمتع بمشاهدة النافورة الراقصة )
القبائل السودانية Icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير - 0:38 من طرف محمد أحمد سويلم

» الملتقي العربي العاشر (استشراف اداء الدوائر الحكومية ) شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية
القبائل السودانية Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 0:10 من طرف محمد أحمد سويلم

» ماجستير إدارة العقود والمناقصات المهني المصغر
القبائل السودانية Icon_minitimeالإثنين 23 ديسمبر - 6:25 من طرف محمد أحمد سويلم

» فعاليات الورش والبرامج التي تبداء في 16 فبراير 2020 م
القبائل السودانية Icon_minitimeالخميس 5 ديسمبر - 3:43 من طرف محمد أحمد سويلم

» دعوة للمشاركة بالمؤتمر العربى العاشر : تكنولوجيا الموارد البشريه - بالقاهرة
القبائل السودانية Icon_minitimeالأربعاء 27 نوفمبر - 5:34 من طرف محمد أحمد سويلم

» فعاليات وحدة الشهادات المهنية باعتماد جامعة ميزوري الامريكية - فبراير 2020م
القبائل السودانية Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 5:04 من طرف محمد أحمد سويلم

» البرنامج التدريبي أساليب تحليل المشكلات وصناعة القرارات للفترة من 5 - 9 يناير 2020 م
القبائل السودانية Icon_minitimeالخميس 31 أكتوبر - 4:47 من طرف محمد أحمد سويلم

» البرنامج التدريبي إستشراف المستقبل و أدواته في دعم إتخاذ القرار و بناء المستقبل للفترة من 22-26 ديسمبر2019م
القبائل السودانية Icon_minitimeالأربعاء 23 أكتوبر - 7:04 من طرف محمد أحمد سويلم


+5
makaveli
سامح فتح الرحمن
مأمون
الكروان
osman
9 مشترك

    القبائل السودانية

    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:02

    بلادى أنا

    بلاد ناساً مواريثم في أول شي … كتاب الله
    وخيل مشدود … وسيف مسنون حداه درع .
    تقاقيهم تسرج الليل مع الحيران

    وشيخاً في الخلاوي ورع .
    وكم نخلات تهبهب فى جروف الساب

    وبقرة حلوبة تتضرع وليها ضرع .
    وساقية تصحى اليل مع الفجراوى ..

    يبكى الليل ويدلق فى جداولو دمع .
    يخدر فى بلادى سلام .. خدرة شاربي موية النيل ..

    تزرد في البوادى زرع .
    بلادي سهول .. بلادي حقول ..

    بلادي الجنة .. للشافوها أو للبره بيها سمع .
    بلادي أنا تكرم الضيف وحتى الطير يجيها جعان ..

    من أطرافها تقيها شبع .
    بلادى الصفقة والطمبور ..

    بلادى بلاد من التاريخ من ترهاقا لي عن ميسنا
    وناسا حنان .. يكفكفو دمعة المفجوع
    يبدو الغير على ذاتم .. يقسمو اللقمة بيناتم
    ويدو الزاد .. حتى إن كان مصيرم جوع .
    ديك أهلى ..
    عرب ممزوجة بي دم الزنوج الحارة .. ديل أهلي
    ديل أهلي لما أدور أفصل للبدور فصلي ..
    أقول بعضى .. ألاقيهم تسربوا فى مسارب الروح بقو كلي
    أسياد قلبي والإحساس .
    وسافر في بحار شوقم زمان عقلي .
    محل قبلت ألقاهم معاي معاي زي ضلى .
    لو ما جيت من زي ديل ..

    كان أسفاي .. وا مأساتي وا ذلي
    تصور كيف يكون الحال ؟
    لو ما كنت سوداني .. وأهل الحارة ما أهلي ؟
    تصـور كيف ؟
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:04


    من منا لا يفتخر بانه من هذه الارض الطيبة ا لسودان بلدالمليون ميل مربع ارض الحب ارض العطاء ارض الطيبة والخير
    السودان بلد المليون ميل مربع
    يتميز السودان بثقافاته وعاداته وقبائله المختلفة التي تنتشر في ربوعه فهناك قبيلة الشايقية والجعلية والرباطاب وقبائل كثيرة ففي هذا البوست المرفق يمكنك ان تعرف اصل القبيلة التي تنتمي اليها وجذورها وتاريخها اتمني ان ينال رضاءكم

    السودان يتكون من 570 قبيلة تنقسم إلى 56 أو 57 فئة إثنية على أساس الخصائص اللغوية والثقافية والإثنوجرافية و تتحدث 114 لغة مكتوبة ومنطوقة ، 50 منها في جنوب السودان . وهذه المجموعات الإثنية الـ 57 أعيد تجميعها في ثماني مجموعات رئيسية 39 في المئة عرب أو من أصول عربية ، 30 في المئة جنوبيون أو من أصول أفريقية ، 12 في المئة بجة ، 15 في المئة نوبة ، كما أن هناك مجموعات أخرى مثل الفور والنوباويين والأنقسنا , 51 في المئة يتحدثون اللغة العربية ، 49 في المئة يتحدثون لغات ولهجات أخرى و60 في المئة مسلمون ، 10 في المئة مسيحيون ، 30 في المئة وثنيون وأصحاب ديانات أفريقية مختلف
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:07

    فى هذا البوست سنقوم تعريف وتوثيق كامل لكافة القبائل السودانية ..اصلها وفصلها ..واهم الشخصيات البارزة بها ..... نرجو المشاركة ليتم هذا العمل ....

    مع تحياتى وتقديرى للجميع
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:08


    القبائل السودانية

    ينقسمون الى المجموعات التالية :

    / 1 مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

    / 2 مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

    3 / مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

    / 4 مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان

    5 / مجموعة قبائل الفور فى غرب السودان

    6/ مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

    7 / مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)

    / 8مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

    / 9مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )

    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:47

    القبائل السودانية
    نبذه مختصره عن بعض قبائل السودان. عدم وجود قبيله معينه في البوست لا يعني عدم الاهتمام بها . لكن ليس من السهل ايجاد مصادر موثوقه كافيه بها معلومات عن كل قبائل السودان

    اتمنى ان تكون طريقة عرض المعلومات مقبوله للجميع و ان لا تكون هنالك اي حساسيات

    اضافة المعلومات سوف تكون مستمره و قد تأخذ بعض الوقت

    المساهمه مفتوحه للجميع كل من كانت لديه معلومات عن احدى قبائل السودان يستطيع اضافة المعلومات للبوست ان لم تكن موجوده

    في حالة وجود اي اخطاء, رجاء ارسال رساله الكترونيه تحتوي على رقم الصفحه و نوع الخطأ و اسم القبيله


    كما ستلاحظون , توجد احياناً بعض المعلومات التي تبدوا متضاربه او متناقضه
    و ذلك يرجع لتعدد المصادر و لاختلاف الباحثين في اصول بعض القبائل


    المصادر:
    موسوعة الانساب والقبائل للمؤلف البروفيسور عون الشريف قاسم
    الموسوعه البريطانيه بريتانيكا
    د. حسن الفاتح قريب الله - السودان دار الهجرتين
    نعوم شقير - تاريخ السودان
    موسوعة فيكيبيديا
    اضافة لمصادر مختلفه من الانترنت منقوله للمعرفه للفائده العامة
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:51

    قبيلة الشايقيه
    يروي المؤرخ ترمنجهام أن الشايقية كانوا اصلا من البجة ويعتمد على هذا مارواه المقريزي عن ابن سليم الاسواني من أن الزفانج وهم فريق من البجة كانوا قد هاجروا في عصور قديمة الي بلاد النوبة واستقروا هناك واحتفظوا بلهجتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ثم لاحظ ترمنجهام بلغة النو بة أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنهي بالمقطع "أ.ب" وهو مقطع مأخوذ من لغة البجة ، ويروي اخرون ان الشايقية هم اصلا البوشناق ، ويروي مستر قرن وهو رحالة الماني زار السودان ان الشايقية ربما كانوا في الاصل م طبقة من اشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخ القديم هيرودوت فذكر انهم كانوا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب في مهام عسكرية وكان ذلك في عهد ابسماتيك

    ويقول بلينوس الذي أرخ للمنطقة انهم أي الشايقية كانوا قد فروا من وجه ابسماتيك وسكنوا في مناطق قريبة من مروي القديمة ويؤيد فرن هذه النظرية بعدة ملاحظات منها أن موقع بلاد الشايقية قريبا من مروي القديمة التي حموها من غارات برابرة الجنوب ومنها الترعة العسكرية المتأصلة في نفوس الشايقية ومنها كونه غير خاضعين لزعيم واحد بل كانوا دائما يعيشون أحرارا في ظل ملوك صغار ولعل الأسرة الحاكمة فيهم يمثلون طبقة السادة المصريين القديمة

    ن عادات الشايقية تقصير الشعر وعادة تقصير شعر الرأس هذه عادة مصرية قديمة تخالف العادة عند العرب والنوبيين ، واضاف بعد مستر ماكمايل ملاحظة أخري تؤيد نظرية فرن وهي ما شاهده الرحالة الفرنسي مسيو كايو من الشايقية في إقليم الجزيرة يقيمون تمثالا وكانوا يضعونه على حدود فتوحاتهم هذه وغيرها هناك عدة أراء أخري لم نعرض لها تحدثت جميعا عن النسب السلالي لقبيلة الشايقية

    ---------------------------------------

    مصدر ثاني مختلف:
    لشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد
    اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى


    نسب الشايقيه
    ابناء شايق بن حميدان الجعلي
    وانجب شايق عشرة اولاد هم :
    1- سوار " جد السواراب "
    2- حوش " جد الحوشاب"
    3- عون " جد العونية "
    4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
    5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
    6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
    7- قريش " جد العامراب"
    8- نافع " جد النافعاب "
    9- مريس " جد المريساب"
    10- كدنقا " جد الكدنقاب"

    وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.



    "" اذا كان هنالك خطاء فى معلومة نرجو التنبيه و اضافة المزيد ..لتعم الفائدة ...
    سنواصل ،،،
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الجمعة 12 ديسمبر - 12:54


    قبيلة الجعليين


    تعتبر قبيلة الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان والتي وصلت إلى السودان في بداية القرن الأول الهجري وقد إستوطنت نهر النيل في المنطقة التي تقع شمال الخرطوم من الشلال السادس "السبلوقة" حجر العسل، إلى منطقة أبو حمد. وتعتبر مدينة شندي عاصمتهم التاريخية وكذلك مدينة المتمة. وقد اشتهر أفراد هذه القبيلة بالشجاعة والكرم وكذلك كانوا يمتهنون الزراعة والتجارة وهذه المهنة قادتهم إلى الهجرة داخل السودان وقد إنتشروا في كل مدن السودان ولا تجد مدينة في السودان تخلوا من الجعليين.

    ومن المعروف أن السعداب هم ملوك الجعليين إذ حكموا الجعليين سواء من شندي أو المتمه لمدة تزيد على قرنين 1588م إلى 1821م، وبما أن الجعليين من أكبر القبائل العربية في السودان إذ ينتمون إلى العباس بن عبد المطلب وإليك تسلسل النسب من السته وهم آخر ملوك "مك" وهم إدريس "أبو دريع" وبشارة والفحل ونمر وكمبلاوي ودياب أبناء عبد السلام "الفتلوب" بن إدريس التولي بن سليمان العدار بن دياب البرنس بن سعد أبو دبوس "قيل أنه رجل صالح وهو جد السعداب" بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان "وله إخوة وهم نافع ونفيع وجابر وجبير وعبد العال ومسلم" بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح أبو مرخه بن مسمار بن سرار بن السلطان حسن كردم "جاء إلى السودان من الكوفة" بن أبو الديس قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

    -------------------------------------------
    مصدر ثاني :


    تشكل المجموعة الجعلية قدراً كبيراً من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الاخرى وبالأخص من أبي حمد الى الخرطوم , وهم ينتسبون الى ابراهيم جعل الذي ينتهي نسبه الى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون ايضا عباسية ويطلق اسم الجعليين اطلاقا عاما فيشمل جميع ابناء ابراهيم جعل الذين ينتمون في جملتهم الى حسن كردم فيشملون :

    أولاً : القبائل على النيل على الوجه التالي :

    الجعليون ابناء عرمان : من العبيدية الى السبلوقة تقريباً .
    الميرفاب : الى شمال عطبرة حول بربر والعبيدية .
    الرباطاب : من بربر الى ابي حمد
    المناصير : من ابي حمد الى اخر الشلال الرابع
    الشايقية : من الشلال الرابع الى الدبة
    الجوابرة : بنو جابر داخل بلاد النوبة ويعيشون بين الدناقلة والمحس
    الركابية والجموعية والعوضية : شمال وجنوب ام درمان الى حدود الكواهلة والجمع غرب النيل الابيض الى الجنوب من بلاد الكواهلة

    ثانياً : القبائل المقمسة بين النيل وكردفان على الوجه التالي :
    البديرية : في شمال السودان وكردفان والشويحات والطريفية . وأما من ابتعد عن النيل فهم الجوامعة في اواسط كردفان شمال شرق الابيض .
    الغديات : الى جنوب الابيض
    البطاحين في النصف الشمالي من البطانة الى جانب الماجدية والكرتان والحاكماب والمناصرة والضباب والمقابضة والفضيلة والصنديداب والفاضلاب والسريحاب .

    ويطلق الاسم إطلاقاً خاصاً على الجعليين الذين ليس لهم إلا هذا الاسم وهم أبناء عرمان الذين يمتد موطنهم من شلال السبلوقة الى عطبرة تقريباً وهم يشملون :
    الزيداب , المكابراب , الكتياب , الشعديناب , المسلماب , الجبلاب , الكالياب , العمراب , الكبوشاب , والقنديلاب , المجاذيب , الحسبلاب , الجودلاب , الكراكسة , النافعاب , النفيعاب , السعداب , المحمداب .
    أسماء ملوك الجعليين :
    1) سعد أبو دبوس ( 20 سنة .
    2) سليمان العدار ( 7 سنوات
    3) ادريس بين سليمان ( 35 سنة
    4) عبدالسلام ( سنة واحدة
    5) الفحل بن عبدالسلام ( 15 سنة
    6) ادريس اخو الفحل ( 6سنوات
    7) دياب ( 12 سنة
    8 ) قنبلاوي ( 3 سنوات
    9) بشارة ( 7 سنوات
    10) سليمان بن سالم ( 15 سنة
    11) سعد الثاني ( سنتان
    12) ادريس الثالث ( 20 سنة قتله ملوك الفونج
    13) سعد الثالث ( 40 سنة قتله بعض اهله الجعليين
    14) ابنه مساعد (13 سنة قتله الكواهلة
    15) محمد ( ابو المك نمر ) (13 سنة
    16) ابنه نمر ( 17 سنة انتى ملكه بالغزو التركي عام 1821م

    ويلاحظ ان الخلاف حول زعامة الجعليين بين السعداب ( ملوك شندي ) والنفيعاب ( ملوك المتمة ) , انتهى في نهاية المطاف بأن حكم السعداب شندي وما حولها , والنفيعاب المتمة وما حولها .
    ونورد فيما يلي رواية اخرى عن نسب الجعليين ابناء عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح ابو مرخة بن مسمار بن سرار بن كردم بن قضاعة بن حرقان بن مسروق بن احمداليماني بن ابراهيم ابن ابي ادريس بين قيس بن يمن الخزرجي بن عدنان بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحميري بن سعد الانصاري بن الفضل بين عبدالله بن عباس .



    "" اذا كان هنالك خطاء فى معلومة نرجو التنبيه و اضافة المزيد ..لتعم الفائدة ...
    سنواصل ،،،
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الأربعاء 17 ديسمبر - 13:46

    النوبيين
    المحس-الدناقله-السكوت-الحلفاويين-الكنوز



    توجد العديد من الدلائل التي تشير بوضوح إلى كون الحضارة النوبية أقدم في الوجود من الحضارة المصرية القديمة ( الفرعونية ) ، وفيما يلي بعض من هذه الأدلة :
    1- توصلت بعثة سويسرية بقيادة البروفيسور تشارلس بونت من خلال الحفريات التي قامت بها في شمال السودان إلى أن الحضارة النوبية أقدم بكثير من رصيفتها في شمال الوادي . كما ذهب البروفيسور إلى أن الحضارة المصرية القديمة ربما تكون من الحضارة النوبية .

    2- صرح د. ديفيد أ. كونور عالم المصريات الشهير والمشرف على العديد من معارض المصريات حول العالم ، بأن الأبحاث الحديثة قد أثبتت أن جنوب الوادي قد عرف الممالك القوية المنظمة منذ وقت بعيد لم يكن فيه شمال الوادي يعرف أية كيانات سياسية منظمة كتلك التي نشأت في جنوبه .

    اختلف العلماء والكتاب المعاصرين كثيرا حول الأصول القديمة للإنسان النوبي . فعلى الرغم من كثرة الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الجانب إلا انه لا يوجد حتى الآن اتفاق علمي محدد حول أصل النوبيين . وقد درج معظم هؤلاء على البحث عن المواطن الأولى للإنسان النوبي قبل ظهوره في وادي النيل ، فخرجوا علينا بالعديد من الآراء والاستنتاجات أهمها :

    * أن النوبيين ينتمون "كوش" أو "كاش" الذي ورد ذكره في التوراة وأيضا الإنجيل ، وهو كوش بن حام بن نوح أخو "مصرايم" جد المصريين ووالد "نوبة" الذي يعتقدون بأنه والد الأمم النوبية الحالية التي هاجرت إلى أفريقيا بعد الطوفان واستقرت في أجزاء منها فسميت باسمهم . . وعليه فان أصحاب هذا الرأي يرون بوحدة الأصل النوبي والمصري القديم حيث ينتمي كلاهما - حسب رأيهم - إلى السلالة الحامية التي تندرج تحت السلالة القوقازية .

    * أن النوبيين جزء من السلالة المصرية القديمة نزحت جنوبا في بعض الفترات التاريخية واستقرت في تلك المناطق التي توجد بها آثارهم الآن . ولعل أصحاب هذا الرأي يرون في وجود الآثار المصرية من اهرامات ومعابد وخلافها في المناطق النوبية القديمة دليلا على ما ذهبوا إليه ، لكن يرد على هذا القول بأن النوبيين اختلطوا على مر تاريخهم الطويل بمختلف التيارات الثقافية ولم يقتصر اتصالهم على المصريين وحدهم . ومن الثابت أن الرومان والإغريق والعرب - وحتى شعوب شرق آسيا والهند - قد أسهموا أيضا في تشكيل ملامح الثقافة النوبية الحالية ، كل منهم بدرجات متفاوتة . لذلك لا يمكننا في معرض البحث عن أصول المجموعات النوبية الاعتداد بوجود تلك الآثار ، إذ أن التماثل الثقافي بين المجموعات يمكن إرجاعه إلى عامل التأثير والتأثر الناتج عادة عن الاحتكاك والتواصل المستمر بين الأمم المختلفة لفترات طويلة من الزمن عبر التاريخ .

    * أن النوبيين هم من أصول زنجية هاجرت إلى المنطقة من كردفان ودارفور في غرب السودان عبر الصحراء الكبرى لوادي النيل ومنها للمناطق الشرقية المتاخمة . استدل أصحاب هذا الرأي بصور وتماثيل الملوك النوبيين التي وجدت على جدران المعابد النوبية القديمة حيث تحمل كلها السحنة الزنجية ، كما استندوا إلى تشابه اللغة النوبية مع بعض لغات جبال النوبة في بعض المفردات اللغوية . والواقع أن هذا الجانب المتعلق باللغة جذب اهتمام الكثيرين وخضع للدراسات والأبحاث المختلفة من قبل الباحثين والدارسين المتخصصين ، إلا انه لم يتم التوصل حتى الآن لأي دليل علمي يثبت وحدة الأصل أو الاتصال ما بين اللغة النوبية ولغات جبال النوبة أو غيرها من اللغات الأفريقية الأخرى على الاطلاق .

    * أن النوبيين ربما يكونوا قد وفدوا إليها من آسيا عبر البحر الأحمر من عهود بعيدة جدا ما قبل التاريخ ففقدوا ملامحهم الأصلية بطول البقاء وأصبحوا على ما نراهم عليه اليوم .

    * أن النوبيين نشأوا أصلا في قارة أفريقيا ثم تشعبوا فيها إلى قبائل وبطونا استقرت كلها على امتداد وادي النيل حيث توجد آثارهم الآن . وعليه ، فإن أصحاب هذا الرأي يأخذون بأصالة النوبيين وينفون أي صلة عرقية بينهم وبين غيرهم من المجموعات السكانية التي قالت بعض الآراء بانتمائهم إليها .

    * أن النوبيين ينتمون أصلا لقبيلة النوبادي البدوية التي كانت تجول في الأجزاء الجنوبية من ليبيا والمغرب ، وقد وفدوا لوادي النيل عبر الصحراء الغربية واستقروا على ضفافه في فترات مبكرة من التاريخ حيث اكتسبوا مهارة الزراعة وفقدوا خصائصهم البدوية ولغتهم الأصلية بطول البقاء . يستند أصحاب هذا الرأي إلى الشبه الكبير بين لغات بعض القبائل البدوية في شمال أفريقيا واللغة النوبية ، بالإضافة إلى التشابه في التقاليد والعادات . ويعتقد أنصار هذا الرأي بأن اسم النوبة نفسه ربما يكون قد اشتق من اسم " النوبادي " أو " النوباد " .

    يتفرع النوبيون إلى عدة فصائل أو " بطون " صغيرة شأنهم في ذلك شأن معظم القبائل السودانية الكبيرة. سبب هذا التقسيم يرجع ربما إلى العامل الجغرافي وطبيعة المنطقة التي اقتضت توزع السكان في مجموعات صغيرة استقرت كل منها في جزء معين من الإقليم النوبي بعيدا عن المجموعات الأخرى بهدف تقاسم الموارد الشحيحة للمنطقة .
    وبالرغم من عدم وجود أية فروق جوهرية في العادات والتقاليد ما بين هذه البطون ، إلا أنه يمكن ملاحظة اختلافات طفيفة في اللهجة من منطقة لأخرى بدرجة طفيفة جدا لا يلحظها إلا النوبيون أنفسهم .
    وعموما فإن النوبيين لا يكترثون كثيرا بهذه الفروق الطفيفة ، بل يرون أنفسهم - على اختلاف لهجاتهم - نسيجا واحدا لا يمكن التفرقة بين عناصره . ولعل روح الانتماء المشهودة لدى النوبيين وإصرارهم على التمسك بالأصالة هو ما ساعدهم على الوقوف في وجه المحاولات المتكررة التي تعرضوا - وما زالوا يتعرضون - لها لطمس هويتهم أو فصلهم عن الجذور .
    أهم التقسيمات التي يندرج نوبيو اليوم تحتها :

    1- الكنوز ( الماتوكية ) :
    وهم نوبة مستعربة اختلطوا من عهود بعيدة بالعنصر العربي حيث صاهر زعماءهم أفراد من قبيلة ربيعة الوافدة فاكتسبوا الدماء العربية . كانت لهم منعة ومكانة مرموقة أبان الفتح الإسلامي لمصر و أسسوا في فترة من الفترات إمارة نوبية عربية كانت عاصمتها أسوان . كان ولاءهم قويا للفاطميين الذين استعانوا بهم في نشر الإسلام في بلاد النوبة .
    موطنهم الأصلي هو "مريس" والمناطق المجاورة لها ، إلا أنهم ينتشرون الآن في رقعة واسعة من جنوب مصر وتحديدا على الحدود السودانية المصرية ، وهم يتحدثون اللغة النوبية باللهجة الكنزية ( انظر : اللغة النوبية ).

    2- الفادجا والماتوكية :
    من فصائل النوبة الأصليين .

    3- الإلـقـــــاد :
    عرب استوطنوا حول كورسكا واختلطوا بالنوبة وتعلموا لغتهم

    4- الحلفــاويين :
    يتمركزون ما بين الشلالين الثاني والثالث بدءا من الحدود السودانية المصرية وحتى بطن الحجر. يتحدثون اللغة النوبية بلهجة الكنوز .

    5- المحـــــــس :
    يستوطنون ما بين الشلالين الثاني والثالث بما فيها بطن الحجر والسكوت والمحس .

    6- الدناقلــــــــة :
    من الشلال الثالث حتى حدود الشايقية بالقرب من مدينة الدبة . تختلف لهجتهم من بقية اللهجات النوبية ، ويعتقد أنها الأقدم

    يعتبر النوبيون من المجموعات القبلية المميزة في السودان بعاداتهم وتقاليدهم الضاربة بجذورها عميقا في التاريخ . وليست العادات فقط هي التي تميز نوبيو اليوم عن غيرهم من القبائل السودانية ، وإنما هنالك أيضا اللغة والخصائص الجسدية والنفسية التي لا يشاركهم فيها غيرهم من أبناء وطنهم الكبير ( السودان ) .
    هذا التفرد في الخصائص والثراء في الموروث من العادات والتقاليد جاء نتاج تفاعل طويل مع

    التيارات الحضارية المختلفة التي احتكت بها الحضارة النوبية في مسيرتها الطويلة عبر القرون .
    ولعل أهم مظاهر تميز المجتمع النوبي هي جمعه ما بين الزنوجة التي ينتمي إليها بحسب الأصل ، والعروبة التي تأثر بها بفعل التواصل والاختلاط . لذا يصعب تماما تصنيف النوبيين تحت أي من هذين العرقين اللذان يشكلان جذور معظم القبائل السودانية الحالية . ومن هنا يمكن تلخيص أهم ملامح المجتمع النوبي في الآتي :

    1- الأصالة والحرص على الهوية والتمسك الشديد بالجذور ، وخير دليل على ذلك المجتمعات النوبية القائمة حاليا في المهاجر سواء داخل السودان أو خارجه حيث ظلت متمسكة بتقاليدها وعاداتها بالرغم من أنها اقتلعت من جذورها منذ عهد بعيد ونقلت لبيئات تختلف تماما عن بيئتها الأصلية .

    ويتهم النوبيين بعزوفهم عن الدخول في علاقات مصاهرة مع غير النوبيين ، ويرون في هذا نوعا من العنصرية . وبالرغم من أن هذا الاتهام قد يكون صحيحا إلى حد ما ، إلا انه لا يرجع إلى عنصرية النوبي أو رغبته في الانغلاق، وإنما لخلفيات تاريخية تمتد جذورها لعصور الممالك النوبية القديمة حيث كان الملك والثروة ينتقلان عن طريق الفرع الأنثوي من العائلة ابن البنت أو ابن الأخت ، لذا كان النوبي القديم يحرص كثيرا على اختيار من سيتزوج بابنته أو أخته باعتبار انه سيكون وريثه . ويبدو أن هذه الصفة قد ظلت ملازمة لنوبيين حتى الآن وان كانت قد بدأت في التلاشي مؤخرا . جدير بالذكر هنا أن هذه العادة مرتبطة بزواج الإناث النوبيات فقط دون الرجال ، حيث لا توجد أية قيود على زواج الذكور .
    وعموما ، أيا كانت الانتقادات الموجهة للنوبيين حول هذا الخصوص فإننا نعتقد بان شدة الانتماء لأصل معين والتمسك الشديد بأعرافه وتقاليده لا تعني مطلقا احتقار ما عداه من الأصول أو الثقافات الأخرى .

    2- الحلم والوداعة وإيثار السلام على الحرب ، حيث يعرف النوبي بكرهه الشديد للعنف وحبه للمرح والابتهاج في كل الظروف . ولعل محاضر الشرطة خير دليل على ذلك إذ لم تسجل منذ إنشائها إلا أربع أو خمس جرائم قتل على امتداد المنطقة النوبية بأكملها . وعموما لا يعرف النوبيون العنف والشجار ويميلون دائما لحل مشاكلهم بالطرق السلمية وعبر الأجاويد والمجالس المدنية غالبا . هذه الصفة لا تتعارض بالتأكيد مع متطلبات الشجاعة والإقدام ، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار مواقف النوبيين في ظروف كثيرة كانت تتطلب الجرأة والبسالة.... والتاريخ خير شاهد على ذلك .
    عموما ، يبدو أن النوبيين قد اكتسبوا هذه الصفة منذ زمن طويل عندما ودعوا مبكرا حياة البداوة والترحال واستقروا في مجتمعات مدنية متحضرة تلفها الطمأنينة والأمان .

    3- الترابط الشديد وحبهم لبعضهم البعض ، حيث أن من المعروف عن النوبيين ارتباطهم القوي ببعضهم البعض أينما حلوا ، وعلى اختلاف طبقاتهم أو مراكزهم الاجتماعية . ولعل هذا ما يدعو البعض إلى وصف النوبيين أحيانا بالعنصرية ، وهو وصف غير صحيح على الإطلاق، إذ يدرك كل من خالط النوبيين وخبرهم أريحيتهم المشهودة وحبهم للاختلاط مع الغير وسرعتهم في تكوين علاقات اجتماعية متعددة في الأوساط التي يعيشون فيها


    عدل سابقا من قبل osman في الثلاثاء 10 فبراير - 4:52 عدل 1 مرات
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الأربعاء 17 ديسمبر - 13:49

    قبيلة الدينكا




    الدينكا هم اكبر المجموعة النيلية ، والمجموعة النيلية عموما جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم وقد قسم النيليون إلى قسمين :

    نيليين وننيليين حاميين ، والدينكا نيلييون وهم اكبر قبيلة بالسودان ، وقال البعض انهم ثاني اكبر قبيلة بإفريقيا بعد الماساي في كينيا وهم يمثلون 11% من مجموع سكان السودان و 50,4% من سكان جنوب السودان ، والدينكا ينقسمون إلى قسمين كبيرين هما : دينكا كوي ويحلف أحدهم قائلا أوك كوي ويعني ان حلف بجده الأكبر وهو قسم عندهم غليظ وعزيز يقتضي لابر والإيفاء ويفهم ان القاسم بذلك من دينكا كوي وسمي الجد كوي بالصقر القوي الأبيض ذي الرقبة المائلة للسواد ويسميه أعراب البقارة بولي وهو صقر كاسر وسريع الانقضاض على فريسته اذ بين ان تظهر صغار السمك على سطح الماء وتختفي يكون قد اخذ صيدته منها في قوة وسرعة فائقة مذهلة واصابة لا تخطئ الهدف بأية حلا ، هذا وينقسم دينكا كوي الي ثلاثة اقتسام كبيرة تربطها معا عادات وتقاليد وأقسامها هي دينكا ريك ومركزهم التونج ودينكا قوقريال وهم خليط من دينكا ريك ودينكا توج ودينكا ملوال وهم اكبر مجموعات الدينكا قاطبة واهم مراكزهم اويل


    هنالك خرافات تصل إلى درجة التقديس عند عموم الدينكا بالسودان والخرافة عندهم عنصر أولي لبناء العقل تدل على خصوبته تقول خرافة الدينكا او معتقدهم ذلك ان جد الدينكا جميعا يسمى دينج ديت وتعني في لغتهم ربنا الكبير قالوا انه في زمن من الأزمان لابعيد القديمة السحيقة قد جاء مطر وقد سبقه غمام كثيف وبرق ورعد وظلام دامس ثم برق مضئ بدد الظلمات وجاء صوت وكلام مع انهمار الأمطار الغزيرة ونزلت بنت ممشوقة القوام فارهة جميلة ضامرة الحشاء نازلة مع ذرات المطر اسمها ألوت والوت بلغة

    الدينكا تعني بنت المطر او الغمام او رزاز المطر وكانت حبلى بارزة بطنها ومع نزولها وسط المطر ولدت لتوها ولدا صغيرا جميلا بأسنان تامة فقالت ألوت للخلق من حولها : هذا الولد جاء معي من السماء واذا كنتم عايزين الولد الصغير يتكلم احضروا ثيران بيضاء واعملوا ولائم وذبائح وكرامة وبعد الذبائح والكرامات والأعياد ووسط جموع الناس سوف يتكلم الولدالصغير فعملوا بنصائحها وتجمعوا سريعا من فجاج الدينكا كلها وذبحوا الذبائح واقيمت الكرامات فجاء المطر منهمر غزيرا فقالت ألوت أن اسم الولد دينج ديت وهو يحفظكم كلكم وان هذا الولد هو الصلة بيني وبينكم والله خالق الخلق أجمعين ثم نزل المطر غزيرا ومن خلال المطر والبرق والرعد طارت ألوت في السماء العليا تاركة دينج ديت مع جمهور الدينكا وتكلم دينج ديت حاثا أي شخص من الدينكا ومن يعش بينهم من أقوام آخرين لديه بقر ان يخصص منها بقرة ويحفظها بإسم دينج ديت وسط أبقاره وعندما يسمي الشخص ويخصص ابقار دينج ديت لا يحق له بيعها وانما يحسن تربيتها لتتكاثر عنده ويستفيد منها في الزواج وشرب اللبن واكل لحمها وكذلك يحفظون عدداً من الضأن والماعز باسم دينج ديت ، وفي مطلع كل سنة جديدة يزبح كل شخص وباسم دينج ديت ثورا كرامة وكذلك يذبح خروفا من ضأن دينج ديت السمينة كرامة وكذلك تذبح الكرامات من أبقار دينج ديت وماعزة السمان في مواسم الأمطار والحصاد وفي أول نضوج الذرة ولا بد أن تكون ذبائح دينج ديت من أفاضل خراف وثيران دينج ديت انتهت الخرافة أو الاعتقاد عند الدينكا وبالتالي فكل أفراد الدينكا وفي كل مكان لا بد من يسمون جزءا من أبقارهم واغناهم وضأنهم بإسم دينج ديت وكل أسرة تقريبا تسمى أحد أبنائها على الأقل باسم دينج تيمنا وتبركا باسم جد الدينكا وطغي عندهم حب الأبقار وتربيتها والذود عنها ، وجد الدينكا قال لهم في وصاياه ان الزواج بالأبقار وكذلك الدية والتعويض عن اجزاء الجسم كلها بالأبقار ودينج ديت قال لجميع الدينكا لا تقربوا الزنا ولا تسرفوا ولا تقربوا زوجات غيركم ولا تغدروا بغيركم وإذا جاءكم غريب او طريد ديار فأنتم أولى بإيوائه والبربه وضمه للقبيلة ونجد الدينكا في كل مكان يحفظون ويراعون ويطبقون وصايا جدهم دينج ديت هذه يُحافظون عليها ويتواصون بها أبا عن جد وبالتالي صار مجتمع الدينكا كأنقى المجتمعات واطهرها إذا ما قيسوا بغيرهم من هكذا تواجد الدينكا بالسودان وتوالدوا وتكاثروا وفق معايير أخلاقية يندر أن توجد في قبيلة نشأت في البدء بعيداً بعيدا عن أديان السماء وهي أخلاقيا تقطعا لا توجد في كثير من قبائل جنوب كغيرهم الشديدة على شرف المرأة إلى الحد الذي تزهق فيه عشرات الأرواح بينهم أو مع آخرين لان شرف الفتاة مصونة من بناتهم قد خدش ، ولذا تجد فتى الدينكا احرص على شرف الفتاة البكر اكثر من حرصها هي على نفسها ، فرغم الاختلاط التلقائي الذي تفرضه البيئة والحرية المطلقة بينهم وما كان ساندا من عادة التعري لوقت قريب إلا انه لم تُسجل وعلى طول تاريخهم حادثة اغتصاب لفتاة واحدة بينهم ورغم انهم بتلك الكثافة السكانية لا يزنون نساء غيرهم بل ويعافون المرأة التي وطئها غيرهم من الرجال والزمن قد يغير كل شئ فالدين الخالص لله وحده الحجاب والرجاء ، كما أن الدينكا لا يقرون بينهم الاسترقاق فعندما كانوا يحاربون في الماضي القبائل الأخرى ويأتون برجالها أسرى لديهم منذ وصولهم لديار الدينكا أحرارا بل واخوة لهم يتساوون معهم في كل شئون الحياة ويملكون المال ويزجونهم من بناته ويعتبرونهم كالإخوان والأشقاء تماما
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الأربعاء 17 ديسمبر - 13:51

    قبيلة البجه





    الحديث عن تاريخ البجة هو عبارة عن التأصيل لحضارة أمة لعبت دورها في تاريخ السودان


    الشرقي عبر القرون والشرق هو مدخل السودان التاريخي ، وذكر بعض المؤرخين أن البجة من

    الشعوب الحامية والتي استوطنت منذ اكثر منذ اكثر من أربعة الآلاف سنة المنطقة الممتدة من

    أسوان شمالا بمحاذاة النيل نحو سواحل البحر الأحمر وحتى مصوع جنوبا وقد جاء ذكرهم كثيرا

    في لوحات المصريين القدماء وجاء ذكرهم أيضا عند الرومان القدماء أيضا جاء ذكرهم في سجلات

    عيزانا ملك أكسوم وقد كان للبجة اثر وتأثير واتصال بكل تلك الحضارات القديمة وقد حسبت بلادهم

    قديما إنها بلاد الذهب والزمرد والجواهر والبخور والعاج والتوابل وغيرها من الثروات وقد ذهب

    كثير من المؤرخين ان الحكم على البجة بأنهم حاميون ليس له سند تاريخي ولا يتفق ولا يتفق مع

    الحقائق والوقائع التاريخية كما لا يتوافق مع طبيعة ونمط حياة البجة ولا مع سحناتهم وعاداتهم

    وتقاليدهم وأعرافهم كما ان وجود مضارب البجة ومنذ القدم مجازاة جزيرة العرب مهد لسلالات

    سامية عربية ان تعبر منذ غابر الزمان إلى الشاطئ الإفريقي وتنصهر مع السكان المحليين


    وقد تواتر ذلك في المصادر التاريخية القديمة ،و أكد المؤرخين العرب ان البجة ينحدرون من


    أصول عربية تكونت نتيجة لتلك الهجرات الضاربة في القدم من الجزيرة العربية وانهم اكتسبوا

    سماتا وأشكالا لتزاوجهم وامتزاجهم بالأجناس التي وجدوها بالسودان الشرقي وارتريا ثم غلبوا على

    تلك الأجناس بكثافة هجراتهم وسيطروا على تلك الديار فصارت

    مضارب لهم ومن الأجناس القديمة التي كانت موطنا لهم ما يعرف بإقليم البجة اليوم قبائل البازا


    والباريا والبت والهاشبري ، وذهب البعض انه كما واقع فان إطلاق كلمة البجة لا يعني نسبا بعينة

    لقومية أو عرق أو عنصر ولكنه يعني نمطا مميزا


    أن القبائل التي تسكن إقليم البجة اليوم كثيرة وكل قبيلة تضم عددا من العموديات وتحت كل عمودية


    أعداد من الشيوخ والأعيان من تلك القبائل البني عامر والهدندوة والأمرأر والبشاريين والارتيقة

    والحدراب والحلنقة والسيقولاب والرشايدة والكميلاب والخاسة والملهتكاب والأشراف والشعياياب

    والحباب والحماسين والذبيدية وغيرها من البائل وعشائر المنطقة أهم مدن قبيلة البجة سواكن

    وبورتسودان وطوكر واروما والعقيق واركويت وسنكات وهمشكوريب ومحمد قول وقرورة

    وحلايب وغيرها ، ومن جزرهم بالبحر الأحمر باكياي ومسامير وجزيرة دقلل وابن عباس وغيرها

    وقيل أن سهل بريطي الشرق كانت تسكنه منذ اقدم العصور أمة من الهكسوس "ملوك الرعاة "

    وقيل أن اقليات طهو وطارقيلي وهو هناك هم بقايا الهكسوس القدماء فقد قال عنهم جيمس بروس

    الرحالة الإنجليزي انهم بقايا الهكسوس واضاف اليهم السبدرات والماريا والالمدي وسموا ملوك

    الرعاة لا ن الكلمة من مقطعين "هيك" وتهني ملك "وسوس" وتعني راعي هذا ومن أهم النظارات

    البني عامر ونظارة الهدندوة ونظارة الامرأر ونظارة الحلنقة
    الكروان
    الكروان
    كيار الشخصيات
    كيار الشخصيات


    ذكر عدد الرسائل : 143
    العمر : 51
    المزاج : حسّاس
    المهنة : القبائل السودانية Accoun10
    نقاط : 16
    تاريخ التسجيل : 18/12/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف الكروان الإثنين 22 ديسمبر - 21:23


    ليس عندي كلمة تقال سوي شكرا ً علي هذه المعلومات ،،
    مأمون
    مأمون
    عضومبتدئ
    عضومبتدئ


    ذكر عدد الرسائل : 26
    العمر : 47
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف مأمون الإثنين 9 فبراير - 17:35

    سلمت يداك على ما قدمت وأعانك الله
    قول للعالم كله السودان بلد الأمان والمحبهوالخير
    وقول بصوت عالى أنا سودانى
    أخوكم فى الله محمد
    مأمون
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف osman الثلاثاء 10 فبراير - 4:57


    اخى محمد ...مامون .. لك التحيه .. نعم هو السودان بلد الخير و السلام و المحبة و الناس الطيبين

    ونقول للعالم
    بلادى أنا

    بلاد ناساً مواريثم في أول شي … كتاب الله
    وخيل مشدود … وسيف مسنون حداه درع .
    تقاقيهم تسرج الليل مع الحيران
    .

    تحياتى.
    avatar
    سامح فتح الرحمن
    عضومبتدئ
    عضومبتدئ


    ذكر عدد الرسائل : 10
    العمر : 42
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    نقاط : 10
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف سامح فتح الرحمن السبت 15 مايو - 2:50

    سامح فتح الرحمن
    makaveli
    makaveli
    مــراقب عـــــام
    مــراقب عـــــام


    ذكر عدد الرسائل : 886
    العمر : 35
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 989
    تاريخ التسجيل : 07/09/2009

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف makaveli السبت 15 مايو - 3:10

    الغالي عثمان
    الشكر بسيييط جدا لما قدمت اناملك

    بوست رهيييب
    يحكي عن اصول وتاريخ السودان بكل قبايلو
    لك كل الود
    صمت الشوق
    صمت الشوق
    مــراقب عـــــام
    مــراقب عـــــام


    انثى عدد الرسائل : 870
    العمر : 36
    الموقع : عــــــــالمى الخاص
    المزاج : أنا أمرأة لاأنحنى للألتقط ماسقط من عينى
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Engine10
    الاوسمة : القبائل السودانية Empty
    نقاط : 964
    تاريخ التسجيل : 19/04/2009

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف صمت الشوق السبت 15 مايو - 5:05

    مجهود مقدر الاخ عثمان
    ومعلومات مفيدة جدا لم نتطرق لها من قبل حقيقة فجزاك اللة كل الخير
    الرزينهـ
    الرزينهـ
    عضو ذهبى
    عضو ذهبى


    انثى عدد الرسائل : 1953
    العمر : 34
    الموقع : السعوديه
    العمل/الترفيه : ممرضه
    المزاج : أحبك كثر ما تمطر بصدري من غلاك أمطار
    علم الدولة : القبائل السودانية Saudi_aC
    المهنة : القبائل السودانية Studen10
    الاوسمة : القبائل السودانية 2299223
    نقاط : 2346
    تاريخ التسجيل : 19/04/2010

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف الرزينهـ السبت 15 مايو - 6:30

    الله يعطيك آلف عآفية ..

    وفعلا الابدآآع حروف تمتلكها وتسطرها اناملك ..

    فلا تبخل علينآ بما هو جديد لديك..

    كل شكري\وتقديري\واحترامي ..

    avatar
    ali omer
    عضومبتدئ
    عضومبتدئ


    ذكر عدد الرسائل : 1
    العمر : 41
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 09/06/2010

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف ali omer الأربعاء 9 يونيو - 12:02

    ??? ??? ??? ?????? ?? ???? ????? ????? ??? ???? ????? ????? ???? ?????? ??? ???? ????? ???? ???? ?? ?? ?????????ham.sam68@yahoo.com
    ود الهلاليه
    ود الهلاليه
    عضو برونزى
    عضو برونزى


    ذكر عدد الرسائل : 570
    العمر : 31
    علم الدولة : القبائل السودانية SudanC
    المهنة : القبائل السودانية Studen10
    نقاط : 680
    تاريخ التسجيل : 13/07/2011

    القبائل السودانية Empty رد: القبائل السودانية

    مُساهمة من طرف ود الهلاليه الخميس 14 يوليو - 2:52

    مشكووور

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو - 12:23