مما لا شك فيه ان من اجمل مراحل العمر فترة الدراسه الجامعيه وذلك لأنها تعتبر مرحله فاصله بين المراهقه المتهوره والنضج الفكري والوجداني فبدخول الشخص اعتاب الجامعه تبدا الافكار في التبلور وتتغير مفاهيم كثيره وان بقيت فإنه لا يسلم من السخريه (فيهو باقي ثانوي) ومن هنا يتضح ان فتره الجامعه فتره منفصله تتغير فيها معظم الافكار الا الثوابت بالطبع واهم هذه الافكار أو قل اهمها للشاب والفتاه هي نظرة كل منهما للاخر فبقرب المسافه الجغرافيه داخل القاعات وفناء الجامعه يزيح كل منهما عن الاخر التشويش ويمكن ان يقرأكل منهما الاخر واحيانا بصوت مسموع ليضع كل منهما الاخر في قالبه الطبيعي ويبدأ مشوار الوعي المباشر
هذا من جانب ومن جانب اخر تتفتح للشاب مسارب كثيره للمعرفه ولا اقصد بالطبع المعرفه الاكاديميه بل المعرفه الحياتيه الروحيه السياسيه والاجتماعيه فنجد كثير منا توجه نحو مسرب فكري محدد وجد نفسه فيه فهناك من يتعلمن (ان جاز التعبير) وهناك من يتسولف (من الفكر السلفي مع الاعتذار) وهناك من يسبح سباحه حره لكن يرتكز علي منطلقات فكريه موجهه يستطيع ان يقنع بها مناقشه وهناك من يسمون (ناس قريحتي راحت) وهنا مربط فرسي الذي انهكه البحث المتواصل
هم فئه من الاشخاص بإختلاف جنسهم الحياه الجامعيه بالنسبه لهم حريه مطلقه ومتنفس بعد كبت ومحاولة الظهور في المجتمعات بصوره زينها لهم عقلهم الخاوي فتجد ان جل همه في مظهره وشكل تسريحة شعره وهل هو اليوم جذاب كي يأسر اكبر قدر من ظبا الجامعه (والامر معكوس) تجدهم متابعين لاحداث في المجتمع هي من سفاسف الامور منشغلين بنقاشات سطحيه لا تعدو لغوا اما حديثا عن فتاه او شاب او تعليقا عن حفل ما احياه الفنان (ورا ورا) وكيف ان فلانه فقدت وعيها حين صعود المطرب الي خشبة المسرح أو سردا لتفاصيل لقاء ما بينه وبينها وكيف انه استطاع سلب ابتسامتها حينما غني لها مقطع من الاغنيه العاطفيه (حبيبي يا) لينتهي اليوم فينام كما تنام (النعيز) عافاكم الله وهكذا لتنقضي سنين الجامعه ويمكن ان يتخرج ولكن بفاقد معرفي تربوي حياتي روحي فهو لم يأخذ من الحياه سوا القشور تاركا اللب لغيره.
وهم ظاهرون تعرفهم من سيماهم من خلال اللبس اللافت للانظار المقلد لثقافة ما لا يعرف عنها سوي ما يرتدي ,تعرفهم من خلال تسريحة الشعر الغريبه وسماعات الاذن والمشيه المهترئه التي تعرف بإسم ؟؟؟؟ (والله نسيت اسمها) اما ان غاب عنك كل ذلك فلا تتعب كثيرا فقط اسأل عن مكان ما في الجامعه فإن وجدت تعطيشا للجيم حتي الموت وكلام يلاك كاللبان ونظرات ناعسه وتمايل سكاري فلا تتردد وقلها (ديل ناس قريحتي راحت).
ما دعاني لكتابة هذا الكلام هو زيارتي لاحدي دور العلم والمعرفه فشاهدت ما دعاني للدهشه بحق ,نعم في فترة دراستي الجامعيه قابلت مثل هذه الفئه لكنها كانت قله قليله ومعروفه وتسير في قطيع واحد ولكن ان تكون هذه القله قد تناسلت بكل هذا الحجم فهذا هو المحبط , احكي لكم المشهد:
مشهد اول :شاب وفتاه ,شاب وفتاه او العكس حتي لا اوصف بالتحيز الذكوري الشاب يحمل ام بي 3 وسماعه اصلها في اذنه وطرفها في اذن جارته
مشهد ثاني :نفس المشهد الاول وجواره مباشره مع اختلاف تضاريس كل منهما
مشهد ثالث :سرحان وتوهان ونظرات مشتته ودندنه لم افهم منها شئ
مشهد رابع :القيت التحيه فردوها لكن ليس باحسن منها رغم عدم تمييزي مصدر الصوت للتشابه الكبير
مشهد خامس :إستفسار عن مكتب مساعدي التدريس فأنا لم اقل لكم اني كنت في زياره اجتماعيه لزميلتي مساعدة التدريس
مشهد سادس :سكوت للحظه وكأن كل منهم يريد من الاخر تحمل (اعباء) وصف المكان
مشهد سادس:تمشي لحدوت القاعه ديك وبعدها تاخد يمين فهمت علي يلاقيك صف بتاع مكاتب المكتب الجنب (ودي عطشوها زي ما دايرين) مكتب المدير هوا ده
مشهد سابع:شكرا كتير يا ... أخو
مشهد ثامن:نو ثانكس طبعا ده رد التحيه
مشهد اخير :انصرفت وانا في حيره من امري وحتي الان هل هو الحال ام ان انها مجرد صدفه ....... السؤال لكم
هذا من جانب ومن جانب اخر تتفتح للشاب مسارب كثيره للمعرفه ولا اقصد بالطبع المعرفه الاكاديميه بل المعرفه الحياتيه الروحيه السياسيه والاجتماعيه فنجد كثير منا توجه نحو مسرب فكري محدد وجد نفسه فيه فهناك من يتعلمن (ان جاز التعبير) وهناك من يتسولف (من الفكر السلفي مع الاعتذار) وهناك من يسبح سباحه حره لكن يرتكز علي منطلقات فكريه موجهه يستطيع ان يقنع بها مناقشه وهناك من يسمون (ناس قريحتي راحت) وهنا مربط فرسي الذي انهكه البحث المتواصل
هم فئه من الاشخاص بإختلاف جنسهم الحياه الجامعيه بالنسبه لهم حريه مطلقه ومتنفس بعد كبت ومحاولة الظهور في المجتمعات بصوره زينها لهم عقلهم الخاوي فتجد ان جل همه في مظهره وشكل تسريحة شعره وهل هو اليوم جذاب كي يأسر اكبر قدر من ظبا الجامعه (والامر معكوس) تجدهم متابعين لاحداث في المجتمع هي من سفاسف الامور منشغلين بنقاشات سطحيه لا تعدو لغوا اما حديثا عن فتاه او شاب او تعليقا عن حفل ما احياه الفنان (ورا ورا) وكيف ان فلانه فقدت وعيها حين صعود المطرب الي خشبة المسرح أو سردا لتفاصيل لقاء ما بينه وبينها وكيف انه استطاع سلب ابتسامتها حينما غني لها مقطع من الاغنيه العاطفيه (حبيبي يا) لينتهي اليوم فينام كما تنام (النعيز) عافاكم الله وهكذا لتنقضي سنين الجامعه ويمكن ان يتخرج ولكن بفاقد معرفي تربوي حياتي روحي فهو لم يأخذ من الحياه سوا القشور تاركا اللب لغيره.
وهم ظاهرون تعرفهم من سيماهم من خلال اللبس اللافت للانظار المقلد لثقافة ما لا يعرف عنها سوي ما يرتدي ,تعرفهم من خلال تسريحة الشعر الغريبه وسماعات الاذن والمشيه المهترئه التي تعرف بإسم ؟؟؟؟ (والله نسيت اسمها) اما ان غاب عنك كل ذلك فلا تتعب كثيرا فقط اسأل عن مكان ما في الجامعه فإن وجدت تعطيشا للجيم حتي الموت وكلام يلاك كاللبان ونظرات ناعسه وتمايل سكاري فلا تتردد وقلها (ديل ناس قريحتي راحت).
ما دعاني لكتابة هذا الكلام هو زيارتي لاحدي دور العلم والمعرفه فشاهدت ما دعاني للدهشه بحق ,نعم في فترة دراستي الجامعيه قابلت مثل هذه الفئه لكنها كانت قله قليله ومعروفه وتسير في قطيع واحد ولكن ان تكون هذه القله قد تناسلت بكل هذا الحجم فهذا هو المحبط , احكي لكم المشهد:
مشهد اول :شاب وفتاه ,شاب وفتاه او العكس حتي لا اوصف بالتحيز الذكوري الشاب يحمل ام بي 3 وسماعه اصلها في اذنه وطرفها في اذن جارته
مشهد ثاني :نفس المشهد الاول وجواره مباشره مع اختلاف تضاريس كل منهما
مشهد ثالث :سرحان وتوهان ونظرات مشتته ودندنه لم افهم منها شئ
مشهد رابع :القيت التحيه فردوها لكن ليس باحسن منها رغم عدم تمييزي مصدر الصوت للتشابه الكبير
مشهد خامس :إستفسار عن مكتب مساعدي التدريس فأنا لم اقل لكم اني كنت في زياره اجتماعيه لزميلتي مساعدة التدريس
مشهد سادس :سكوت للحظه وكأن كل منهم يريد من الاخر تحمل (اعباء) وصف المكان
مشهد سادس:تمشي لحدوت القاعه ديك وبعدها تاخد يمين فهمت علي يلاقيك صف بتاع مكاتب المكتب الجنب (ودي عطشوها زي ما دايرين) مكتب المدير هوا ده
مشهد سابع:شكرا كتير يا ... أخو
مشهد ثامن:نو ثانكس طبعا ده رد التحيه
مشهد اخير :انصرفت وانا في حيره من امري وحتي الان هل هو الحال ام ان انها مجرد صدفه ....... السؤال لكم
الإثنين 25 يناير - 2:49 من طرف سراج منير
» اشراك الساعة الصغرى
الأحد 24 يناير - 23:23 من طرف سراج منير
» آخر جيل من العرب
السبت 23 يناير - 8:03 من طرف سراج منير
» هلاك العرب في آخر الزمان
السبت 23 يناير - 7:46 من طرف سراج منير
» الملتقي العربي العاشر استشراف اداء الدوائر الحكومية شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية للفترة من 5 – 8 ابريل 2020 م
الأحد 1 مارس - 5:22 من طرف محمد أحمد سويلم
» البرنامج التدريبي التميز والإبداع في التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية للفترة من 22-31 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
الإثنين 20 يناير - 23:57 من طرف محمد أحمد سويلم
» ورشة عمل جدارات إدارة العمل بذكاء للفترة من 22-26 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
الجمعة 10 يناير - 23:51 من طرف محمد أحمد سويلم
» ماجستير ادارة الاعمال بشرم الشيخ ( اقامة كاملة مع برنامج سياحي يشمل ( Diving and snorkeling في Blue Hole – حفلة مسائية على مسرح الف ليله وليليه – الذهاب ليلا الى منطقة Soho Square والتمتع بمشاهدة النافورة الراقصة )
الثلاثاء 7 يناير - 0:38 من طرف محمد أحمد سويلم
» الملتقي العربي العاشر (استشراف اداء الدوائر الحكومية ) شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية
الإثنين 6 يناير - 0:10 من طرف محمد أحمد سويلم
» ماجستير إدارة العقود والمناقصات المهني المصغر
الإثنين 23 ديسمبر - 6:25 من طرف محمد أحمد سويلم
» فعاليات الورش والبرامج التي تبداء في 16 فبراير 2020 م
الخميس 5 ديسمبر - 3:43 من طرف محمد أحمد سويلم
» دعوة للمشاركة بالمؤتمر العربى العاشر : تكنولوجيا الموارد البشريه - بالقاهرة
الأربعاء 27 نوفمبر - 5:34 من طرف محمد أحمد سويلم
» فعاليات وحدة الشهادات المهنية باعتماد جامعة ميزوري الامريكية - فبراير 2020م
الثلاثاء 19 نوفمبر - 5:04 من طرف محمد أحمد سويلم
» البرنامج التدريبي أساليب تحليل المشكلات وصناعة القرارات للفترة من 5 - 9 يناير 2020 م
الخميس 31 أكتوبر - 4:47 من طرف محمد أحمد سويلم
» البرنامج التدريبي إستشراف المستقبل و أدواته في دعم إتخاذ القرار و بناء المستقبل للفترة من 22-26 ديسمبر2019م
الأربعاء 23 أكتوبر - 7:04 من طرف محمد أحمد سويلم