الموقع:
تقع الجزيرة أبا في ولاية النيل الابيض على بعد 280 كلم جنوب الخرطوم، ويبلغ طولها 33 ميل وعرضها 4 أميال وهي بذلك تعتبر اكبر جزيرة في السودان من حيث المساحة، يحفها النيل من كل الجهات فمن الغرب المجرى الرئيسي للنيل ومن الشرق الجاسر وهو المدخل الترابى الوحيد للجزيرة أبا والذي شيده الانصار وصنعوا بذلك احد اشهر الجسور الترابية في تاريخ السودان.كما توجد حولها بعض المدن ذات صلات ثقافية واجتماعية بالجزيرة أبا مثل مدينة كوستي التي تحدها من ناحية الجنوب الغربي ومدينة ربك التي تقع في الناحية الجنوبية الشرقية لابا، بينما توجد منطقة سكر عسلاية في اتجاه الشرق.
النشأة والتكوين:
اثبتت الدراسات الاثرية والتاريخية التي تمت بالجزيرة ابا وجود مستوطنات ترجع الى فترة العصر الحجري الحديث المتاخر حوالي 5000عام ق.م والتي تمثلت في الانتشار الكثيف لقطع الفخار والادوات الحجرية في مناطق مرسأ البنطون بطيبة في الجزء الجنوبي للجزيرة ابا وحجر عسلاية، كما وجدت مخلفات اخرى تعود الى فترة حضارة مروي المعروفة(850ق.م_ 350م) في كلٍ من الحلة الجديدة وحلة القرقور والتمرين وترعة ود الرداع، وقد اشتملت الموجودات على انواع متعددة من الاواني الفخارية وادوات الزينة مثل الخرز والعقود وغيرها، اما الفترة الاسلامية فقد وجدت بعض المصاحف المخطوطة وادوات الحياة اليومية مثل الركوة والالواح والدوايا والفروة وغيرها(معظمها الان موجود بحوزة الاهالي)، حيث اكتملت اسلمة هذه المنطقة مع بواكير الدعوة الاسلامية في وسط السودان ابان فترة مملكة الفونج وبلغت قمتها في فترة الدولة المهدية. وربما اسفرت الدراسات المستقبلية عن نتائج باهرة عن الفترات الحضارية الاخرى.هذه الدلائل تؤكد الاهمية الاثارية والتاريخية للمنطقة التي ترتبط ارتباط مباشر بالتسلسل الثقافي والحضاري للسودان ولا تنفصل بحال عن منظومة الحضارة السودانية التي تبدا من العصور الحجرية وتنتهي بالفترة الاسلامية.
أصل التسمية:
تذكر المصادر المحلية والروايات الشفوية ان المنطقة قبل مجئ الامام المهدي اليها كانت تتبع لمك من قبيلة الشلك، ويشير الراوي محمد حسن احيمر عمدة الجزيرة ابا الحالي الى ان المنطقة كانت عبارة عن مراعي واسعة واراضي زراعية خصبة، فياتي اليها الرعاة من مختلف القرى المجاورة للرعي في فترة الصيف، وفي بعض الاحيان يفرض عليهم مك الشلك ضريبة مقابل رعيهم، وحينما يرفض لهم يقولون مك الجزيرة (أبا) أو سيد الجزيرة أبا لينا أي رفض لنا ومن هنا جاءت التسمية ولا تزال مجموعات كبيرة من الرعاة تاتي الجزيرة من اجل الرعي والماء
__________________
التوقيع
إن سماع الغناء يستدعي مابعده
حتى يهلك الانسان
الميكانيكي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الميكانيكي
البحث عن المشاركات التي كتبها الميكانيكي
10-23-2010, 01:26 PM #2
الميكانيكي
عضو ذهبى
--------------------------------------------------------------------------------
المكونات الثقافية والاقتصادية:
ارتبط تاريخ الجزيرة ابا ارتباط مباشر بالثورة المهدية وذلك لانها مثلت الشرارة الاولى التي انطلقت منها الثورة وقادت السودان الى الحرية والاستقلال كأول منطقة افريقية في التاريخ الحديث تعرف معنى الحرية والاستقلال وتتنسم عبيره عندما تحررت على يد المهدي في اواخر القرن التاسع عشر. عندها سعت مجموعة من المقاطعات والدويلات الصغيرة في افريقيا الى الاستقلال والمطالبة بالحقوق والحريات اهتداءاً بالجزيرة أبا التي سبقتها في هذا الشرف.
السكان:
يمثل العنصر السكاني احد المكونات الثقافية الرئيسية في الجزيرة ابا حيث نجد تعدد اثني وعرقي كبير بالمنطقة يتمثل في مجموعة القبائل التي وفدت الى الجزيرة في فترات مبكرة من مختلف انحاء السودان، وعلى الرغم من ان معظها ترجع اصوله الى غرب السودان الا ان هناك مجموعات مختلفة من قبائل الشمال والشرق والجنوب يعيشون في سلامٍ وود واحترام دائم مما يعني انها بوتقة للوحدة الثقافية والاجتماعية انصهرت فيها هذه المجموعات فكونت خلاصة الفكر والثقافة السودانية الجامعة.فتجدهم جميعاً يسمون بـ ناس الجزيرة ابا او الجزيراب دون ان تعرف الى اي قبيلة ينتمي الشخص الذي تتحدث إليه، ومن هنا فقد كانت مشابهة لما يعرف بـ الإنتساب الى المدن على غرار اللندنيون (Londoners) وهي سمة قلما توجد في سودان اليوم.
النشاط الاقتصادي:
تمثل الزراعة الحرفة الرئيسية الاولى داخل الجزيرة ابا وخارجها في مشروع قفا الزراعي والتي تقع الى الشرق بمحاذاة مشروع سكر عسلاية ومن اهم المحاصيل التي تزرع بالجزيرة هي القطن وتعتبر اول منطقة مارست زراعة القطن في السودان في عام 1912م في مشروع طيبة الزراعي، كما توجد العديد من انواع الفواكه والخضروات والذرة بانواعها المختلفة، كذلك يمارس سكان الجزيرة ابا حرفة الرعي وصيد الاسماك والتجارة والصناعات الصغيرة مثل صناعة الازيار واواني القهوة مثل الجبنة والشغال والمصنوعات الجلدية مثل الشنط والمراكيب وغيرها.كما ان معظم الموظفين والعاملين في مدن كوستي وربك وشركات السكر في كنانة وعسلاية من الجزيرة ابا وذلك لانهم يتمتعون بالنزاهة والصدق والامانة.
التعليم:
تعتبر الجزيرة ابا من اوائل المدن في السودان التي اهتمت بالتعليم وتوجد بها الان 18 مدرسة للاساس أشهرها مدرسة الامام عبد الرحمن ومدرسة السلمابي ومدرسة الرحمانية وعدد غير محدود من رياض الاطفال من اشهرها روضة ام سلمة بت أبيض والتي كانت من اقدم رياض الاطفال في السودان، وقد درس بها عدد غير قليل من مدن كوستي وكنانة وربك، وتوجد أيضاً 8 مدارس ثانوية ومعهد فني وقد كان طلاب ربك والمرابيع وبعض المناطق المجاورة يفدون الى الجزيرة أبا لتلقي العلم بها حتى منتصف التسعينيات.
أما التعليم الديني فهناك عدد غير محدود من الخلاوى والمدارس القرانية والتي كانت امتداداً لخلاوى الامام المهدي من ابرزها تقابة الكون التي تاسست عام 1881م وخلوة الشيخ عبد الرحمن قادم وغيرها.كما يوجد عدد كبير من رجال الدين والائمة والمفكرين والعمد وغيرهم، وقد لعب هؤلاء دوراً كبيراً في اثراء الحركة الدينية والسياسية في المنطقة والسودان
أما التعليم الجامعي فتوجد ثلاث كليات تتبع لجامعة الامام المهدي وهي كلية الشريعة والقانون وكلية الاداب وكلية تنمية المجتمع.
__________________
الميكانيكي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الميكانيكي
البحث عن المشاركات التي كتبها الميكانيكي
10-23-2010, 01:29 PM #3
الميكانيكي
عضو ذهبى
--------------------------------------------------------------------------------
المنظمات التطوعية:
يوجد بالجزيرة ابا عدد كبير من منظمات المجتمع المدني منها هيئة تطوير الجزيرة ابا وجمعية حماية البيئة ورابطة ابناء الرحمانية جنوب غرب الخيرية بابا وجمعية كفالة الايتام وجمعية تقابة الكون ورابطة طلاب الجزيرة ابا بالجامعات والمعاهد العليا ورابطة خريجي الجزيرة ابا.
الاحياء العريقة بالجزيرة ابا:
تضم الجزيرة ابا اربعة رحمانيات رئيسة وهي كالاتي:
الرحمانية شمال شرق
الرحمانية شمال غرب
الرحمانية جنوب شرق
الرحانية جنوب غرب
وهناك الاحياء المجاورة للرحمانيات وهي في شمال وشرق وجنوب الجزيرة منها ارض الشفاء حلة شيخ عبد الله جاد الله والتي تعرف الان بالحلة الجديدة ودار السلام وتكسبون وابو ام كوم وطيبة واولاد ناصر والتمرين والغار.
المعالم التاريخية:
تزخر الجزيرة أبا بالعديد من المعالم الحضارية والتاريخية والتي شيّد معظمها من المواد المحلية البسيطة مثل معظم المباني المبكرة في السودان كالحصير واعواد اشجار السنط فكانت المساكن عبارة عن كرانك وقطاطي تتخذ قاعدة من الطين في بعض الاحيان بينما يستخدم الحصير والقش في الاعلى، وعلى هذا الشكل شيّدت المساكن والخلاوى وجامع الكون قبل ان يتم اعادة بناءه بشكله الحالي ليصبح حلة معمارية زاهية، ومع ظهور وانتشار المواد الثابتة واكبت المنطقة التطور العمراني الكبير الذي حدث في السودان فاقيمت بعض المباني التاريخية التي تقف شاهداً على عظمة هذه المنطقة وانسانها وماضيها، بينما ظلت الاخرى على هيئتها الاولى، ومن اشهر هذه المعالم:
1/ جامع الكون العتيق:
يعتبر جامع الكون من اعرق واكبر المساجد في السودان وقد تاسس في عام 1908م ويسع لحوالي ثلاثة الاف مصلي ويتكون من 49 غرفة ومساحته الداخلية 38x36م مربع والمساحة الخارجية 40x40م مربع، أما السور الخارجي فيبلغ 100x100م مربع، وقد اعيد تشييده بالمواد الثابتة في عهد الامام الهادي بعد ان كان مشيداً بالمواد المحلية في مراحله الاولى.
ومن اشهر الائمة الذين مروا على هذا المسجد مولانا علي السيوري ومولانا محمد حسن احيمر والفكي رشيد و داؤود المؤذن والامام الحالي مولانا عبد الرحمن بره.
2/ سرايا الامام عبد الرحمن المهدي:
وهي احدى منارات الجزيرة ابا السامقة والتي شيدت على الطراز الانجليزي القديم وقام بتصميمها مهندس معماري من السودان وتبلغ مساحتها 150x100م وهي الان ضمن مباني جامعة الامام المهدي.
3/ غار المهدي:
وهو عبارة عن مكان منعزل يتعبد فيه الامام المهدي لذا سمي بالغار، وكان مقسم الى ثلاثة اقسام حسب فصول السنة بواقع اربعة شهور لكل غار، ففي فصل الشتاء كان يتعبد في (الغار الفوق) وهو عبارة عن جبل مجوف موجود في قلب النيل والان اختفى بعد ان غمرته المياه بسبب انشاء خزان جبل اولياء، اما في فصل الصيف فكان يتعبد في غار اخر الان موجود في قلب سرايا الامام عبد الرحمن ويختار شهر ابريل عندما يشتد الصيف، اما في الخريف فكان يتعبد في(الغار التحت) وهو بالقرب من النيل والان يطلق مسمى الغار على هذا الجزء الموجود بالقرب من النيل.
وفي كل اوقات التعبد كان يدخل يوم السبت ويخرج يوم الخميس ويؤدي مع احبابه ومريديه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، ويذكر العمدة احيمر بانه كان يطلب منهم عدم الدخول اليه اثناء التعبد(ولوخَربت الدنيا كلها) وقد اتته المهدية وهو في غار الخريف ( الغار التحت) ثم انتشرت الى كل انحاء السودان.
4/ الجاسر:
يقع الجاسر في الجهة الشرقية للجزيرة ابا وهو المدخل الوحيد لها ويعتبر جسر ترابي يرط بين ضفتين، ويقال ان هناك وفداً مصرياً زراعياً يريد ان يقف على زراعة الاقطان بالجزيرة ابا وتجربة الامام عبد الرحمن في هذا المجال، وقد وجد الوفد صعوبة في عبور النيل فقال الامام عبد الرحمن انه سيقوم بردم النيل فتم ذلك حيث استخدمت اشجار السنط والتراب ومن هنا جاءت التسمية بالجاسر وكان ذلك ي عام 1934م من ناحية منطقة المخاضة الحمراء.
5/ مشروع طيبة الزراعي:
يقع في الناحية الجنوبية للجزيرة ابا وقد تاسس عام 1933م ليمد مصانع لانكشير في بريطانيا بالاقطان بكافة انواعها.
6/ التمرين:
يقع في اقصى الناحية الشمالية للجزيرة ابا وسمي بالتمرين لان جيش الامام المهدي كان يعسكر في ذلك المكان ويسمى الان بـ قباء.
__________________
تقع الجزيرة أبا في ولاية النيل الابيض على بعد 280 كلم جنوب الخرطوم، ويبلغ طولها 33 ميل وعرضها 4 أميال وهي بذلك تعتبر اكبر جزيرة في السودان من حيث المساحة، يحفها النيل من كل الجهات فمن الغرب المجرى الرئيسي للنيل ومن الشرق الجاسر وهو المدخل الترابى الوحيد للجزيرة أبا والذي شيده الانصار وصنعوا بذلك احد اشهر الجسور الترابية في تاريخ السودان.كما توجد حولها بعض المدن ذات صلات ثقافية واجتماعية بالجزيرة أبا مثل مدينة كوستي التي تحدها من ناحية الجنوب الغربي ومدينة ربك التي تقع في الناحية الجنوبية الشرقية لابا، بينما توجد منطقة سكر عسلاية في اتجاه الشرق.
النشأة والتكوين:
اثبتت الدراسات الاثرية والتاريخية التي تمت بالجزيرة ابا وجود مستوطنات ترجع الى فترة العصر الحجري الحديث المتاخر حوالي 5000عام ق.م والتي تمثلت في الانتشار الكثيف لقطع الفخار والادوات الحجرية في مناطق مرسأ البنطون بطيبة في الجزء الجنوبي للجزيرة ابا وحجر عسلاية، كما وجدت مخلفات اخرى تعود الى فترة حضارة مروي المعروفة(850ق.م_ 350م) في كلٍ من الحلة الجديدة وحلة القرقور والتمرين وترعة ود الرداع، وقد اشتملت الموجودات على انواع متعددة من الاواني الفخارية وادوات الزينة مثل الخرز والعقود وغيرها، اما الفترة الاسلامية فقد وجدت بعض المصاحف المخطوطة وادوات الحياة اليومية مثل الركوة والالواح والدوايا والفروة وغيرها(معظمها الان موجود بحوزة الاهالي)، حيث اكتملت اسلمة هذه المنطقة مع بواكير الدعوة الاسلامية في وسط السودان ابان فترة مملكة الفونج وبلغت قمتها في فترة الدولة المهدية. وربما اسفرت الدراسات المستقبلية عن نتائج باهرة عن الفترات الحضارية الاخرى.هذه الدلائل تؤكد الاهمية الاثارية والتاريخية للمنطقة التي ترتبط ارتباط مباشر بالتسلسل الثقافي والحضاري للسودان ولا تنفصل بحال عن منظومة الحضارة السودانية التي تبدا من العصور الحجرية وتنتهي بالفترة الاسلامية.
أصل التسمية:
تذكر المصادر المحلية والروايات الشفوية ان المنطقة قبل مجئ الامام المهدي اليها كانت تتبع لمك من قبيلة الشلك، ويشير الراوي محمد حسن احيمر عمدة الجزيرة ابا الحالي الى ان المنطقة كانت عبارة عن مراعي واسعة واراضي زراعية خصبة، فياتي اليها الرعاة من مختلف القرى المجاورة للرعي في فترة الصيف، وفي بعض الاحيان يفرض عليهم مك الشلك ضريبة مقابل رعيهم، وحينما يرفض لهم يقولون مك الجزيرة (أبا) أو سيد الجزيرة أبا لينا أي رفض لنا ومن هنا جاءت التسمية ولا تزال مجموعات كبيرة من الرعاة تاتي الجزيرة من اجل الرعي والماء
__________________
التوقيع
إن سماع الغناء يستدعي مابعده
حتى يهلك الانسان
الميكانيكي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الميكانيكي
البحث عن المشاركات التي كتبها الميكانيكي
10-23-2010, 01:26 PM #2
الميكانيكي
عضو ذهبى
--------------------------------------------------------------------------------
المكونات الثقافية والاقتصادية:
ارتبط تاريخ الجزيرة ابا ارتباط مباشر بالثورة المهدية وذلك لانها مثلت الشرارة الاولى التي انطلقت منها الثورة وقادت السودان الى الحرية والاستقلال كأول منطقة افريقية في التاريخ الحديث تعرف معنى الحرية والاستقلال وتتنسم عبيره عندما تحررت على يد المهدي في اواخر القرن التاسع عشر. عندها سعت مجموعة من المقاطعات والدويلات الصغيرة في افريقيا الى الاستقلال والمطالبة بالحقوق والحريات اهتداءاً بالجزيرة أبا التي سبقتها في هذا الشرف.
السكان:
يمثل العنصر السكاني احد المكونات الثقافية الرئيسية في الجزيرة ابا حيث نجد تعدد اثني وعرقي كبير بالمنطقة يتمثل في مجموعة القبائل التي وفدت الى الجزيرة في فترات مبكرة من مختلف انحاء السودان، وعلى الرغم من ان معظها ترجع اصوله الى غرب السودان الا ان هناك مجموعات مختلفة من قبائل الشمال والشرق والجنوب يعيشون في سلامٍ وود واحترام دائم مما يعني انها بوتقة للوحدة الثقافية والاجتماعية انصهرت فيها هذه المجموعات فكونت خلاصة الفكر والثقافة السودانية الجامعة.فتجدهم جميعاً يسمون بـ ناس الجزيرة ابا او الجزيراب دون ان تعرف الى اي قبيلة ينتمي الشخص الذي تتحدث إليه، ومن هنا فقد كانت مشابهة لما يعرف بـ الإنتساب الى المدن على غرار اللندنيون (Londoners) وهي سمة قلما توجد في سودان اليوم.
النشاط الاقتصادي:
تمثل الزراعة الحرفة الرئيسية الاولى داخل الجزيرة ابا وخارجها في مشروع قفا الزراعي والتي تقع الى الشرق بمحاذاة مشروع سكر عسلاية ومن اهم المحاصيل التي تزرع بالجزيرة هي القطن وتعتبر اول منطقة مارست زراعة القطن في السودان في عام 1912م في مشروع طيبة الزراعي، كما توجد العديد من انواع الفواكه والخضروات والذرة بانواعها المختلفة، كذلك يمارس سكان الجزيرة ابا حرفة الرعي وصيد الاسماك والتجارة والصناعات الصغيرة مثل صناعة الازيار واواني القهوة مثل الجبنة والشغال والمصنوعات الجلدية مثل الشنط والمراكيب وغيرها.كما ان معظم الموظفين والعاملين في مدن كوستي وربك وشركات السكر في كنانة وعسلاية من الجزيرة ابا وذلك لانهم يتمتعون بالنزاهة والصدق والامانة.
التعليم:
تعتبر الجزيرة ابا من اوائل المدن في السودان التي اهتمت بالتعليم وتوجد بها الان 18 مدرسة للاساس أشهرها مدرسة الامام عبد الرحمن ومدرسة السلمابي ومدرسة الرحمانية وعدد غير محدود من رياض الاطفال من اشهرها روضة ام سلمة بت أبيض والتي كانت من اقدم رياض الاطفال في السودان، وقد درس بها عدد غير قليل من مدن كوستي وكنانة وربك، وتوجد أيضاً 8 مدارس ثانوية ومعهد فني وقد كان طلاب ربك والمرابيع وبعض المناطق المجاورة يفدون الى الجزيرة أبا لتلقي العلم بها حتى منتصف التسعينيات.
أما التعليم الديني فهناك عدد غير محدود من الخلاوى والمدارس القرانية والتي كانت امتداداً لخلاوى الامام المهدي من ابرزها تقابة الكون التي تاسست عام 1881م وخلوة الشيخ عبد الرحمن قادم وغيرها.كما يوجد عدد كبير من رجال الدين والائمة والمفكرين والعمد وغيرهم، وقد لعب هؤلاء دوراً كبيراً في اثراء الحركة الدينية والسياسية في المنطقة والسودان
أما التعليم الجامعي فتوجد ثلاث كليات تتبع لجامعة الامام المهدي وهي كلية الشريعة والقانون وكلية الاداب وكلية تنمية المجتمع.
__________________
الميكانيكي
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى الميكانيكي
البحث عن المشاركات التي كتبها الميكانيكي
10-23-2010, 01:29 PM #3
الميكانيكي
عضو ذهبى
--------------------------------------------------------------------------------
المنظمات التطوعية:
يوجد بالجزيرة ابا عدد كبير من منظمات المجتمع المدني منها هيئة تطوير الجزيرة ابا وجمعية حماية البيئة ورابطة ابناء الرحمانية جنوب غرب الخيرية بابا وجمعية كفالة الايتام وجمعية تقابة الكون ورابطة طلاب الجزيرة ابا بالجامعات والمعاهد العليا ورابطة خريجي الجزيرة ابا.
الاحياء العريقة بالجزيرة ابا:
تضم الجزيرة ابا اربعة رحمانيات رئيسة وهي كالاتي:
الرحمانية شمال شرق
الرحمانية شمال غرب
الرحمانية جنوب شرق
الرحانية جنوب غرب
وهناك الاحياء المجاورة للرحمانيات وهي في شمال وشرق وجنوب الجزيرة منها ارض الشفاء حلة شيخ عبد الله جاد الله والتي تعرف الان بالحلة الجديدة ودار السلام وتكسبون وابو ام كوم وطيبة واولاد ناصر والتمرين والغار.
المعالم التاريخية:
تزخر الجزيرة أبا بالعديد من المعالم الحضارية والتاريخية والتي شيّد معظمها من المواد المحلية البسيطة مثل معظم المباني المبكرة في السودان كالحصير واعواد اشجار السنط فكانت المساكن عبارة عن كرانك وقطاطي تتخذ قاعدة من الطين في بعض الاحيان بينما يستخدم الحصير والقش في الاعلى، وعلى هذا الشكل شيّدت المساكن والخلاوى وجامع الكون قبل ان يتم اعادة بناءه بشكله الحالي ليصبح حلة معمارية زاهية، ومع ظهور وانتشار المواد الثابتة واكبت المنطقة التطور العمراني الكبير الذي حدث في السودان فاقيمت بعض المباني التاريخية التي تقف شاهداً على عظمة هذه المنطقة وانسانها وماضيها، بينما ظلت الاخرى على هيئتها الاولى، ومن اشهر هذه المعالم:
1/ جامع الكون العتيق:
يعتبر جامع الكون من اعرق واكبر المساجد في السودان وقد تاسس في عام 1908م ويسع لحوالي ثلاثة الاف مصلي ويتكون من 49 غرفة ومساحته الداخلية 38x36م مربع والمساحة الخارجية 40x40م مربع، أما السور الخارجي فيبلغ 100x100م مربع، وقد اعيد تشييده بالمواد الثابتة في عهد الامام الهادي بعد ان كان مشيداً بالمواد المحلية في مراحله الاولى.
ومن اشهر الائمة الذين مروا على هذا المسجد مولانا علي السيوري ومولانا محمد حسن احيمر والفكي رشيد و داؤود المؤذن والامام الحالي مولانا عبد الرحمن بره.
2/ سرايا الامام عبد الرحمن المهدي:
وهي احدى منارات الجزيرة ابا السامقة والتي شيدت على الطراز الانجليزي القديم وقام بتصميمها مهندس معماري من السودان وتبلغ مساحتها 150x100م وهي الان ضمن مباني جامعة الامام المهدي.
3/ غار المهدي:
وهو عبارة عن مكان منعزل يتعبد فيه الامام المهدي لذا سمي بالغار، وكان مقسم الى ثلاثة اقسام حسب فصول السنة بواقع اربعة شهور لكل غار، ففي فصل الشتاء كان يتعبد في (الغار الفوق) وهو عبارة عن جبل مجوف موجود في قلب النيل والان اختفى بعد ان غمرته المياه بسبب انشاء خزان جبل اولياء، اما في فصل الصيف فكان يتعبد في غار اخر الان موجود في قلب سرايا الامام عبد الرحمن ويختار شهر ابريل عندما يشتد الصيف، اما في الخريف فكان يتعبد في(الغار التحت) وهو بالقرب من النيل والان يطلق مسمى الغار على هذا الجزء الموجود بالقرب من النيل.
وفي كل اوقات التعبد كان يدخل يوم السبت ويخرج يوم الخميس ويؤدي مع احبابه ومريديه الصلوات الخمس وصلاة الجمعة، ويذكر العمدة احيمر بانه كان يطلب منهم عدم الدخول اليه اثناء التعبد(ولوخَربت الدنيا كلها) وقد اتته المهدية وهو في غار الخريف ( الغار التحت) ثم انتشرت الى كل انحاء السودان.
4/ الجاسر:
يقع الجاسر في الجهة الشرقية للجزيرة ابا وهو المدخل الوحيد لها ويعتبر جسر ترابي يرط بين ضفتين، ويقال ان هناك وفداً مصرياً زراعياً يريد ان يقف على زراعة الاقطان بالجزيرة ابا وتجربة الامام عبد الرحمن في هذا المجال، وقد وجد الوفد صعوبة في عبور النيل فقال الامام عبد الرحمن انه سيقوم بردم النيل فتم ذلك حيث استخدمت اشجار السنط والتراب ومن هنا جاءت التسمية بالجاسر وكان ذلك ي عام 1934م من ناحية منطقة المخاضة الحمراء.
5/ مشروع طيبة الزراعي:
يقع في الناحية الجنوبية للجزيرة ابا وقد تاسس عام 1933م ليمد مصانع لانكشير في بريطانيا بالاقطان بكافة انواعها.
6/ التمرين:
يقع في اقصى الناحية الشمالية للجزيرة ابا وسمي بالتمرين لان جيش الامام المهدي كان يعسكر في ذلك المكان ويسمى الان بـ قباء.
__________________
الإثنين 25 يناير - 2:49 من طرف سراج منير
» اشراك الساعة الصغرى
الأحد 24 يناير - 23:23 من طرف سراج منير
» آخر جيل من العرب
السبت 23 يناير - 8:03 من طرف سراج منير
» هلاك العرب في آخر الزمان
السبت 23 يناير - 7:46 من طرف سراج منير
» الملتقي العربي العاشر استشراف اداء الدوائر الحكومية شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية للفترة من 5 – 8 ابريل 2020 م
الأحد 1 مارس - 5:22 من طرف محمد أحمد سويلم
» البرنامج التدريبي التميز والإبداع في التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية للفترة من 22-31 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
الإثنين 20 يناير - 23:57 من طرف محمد أحمد سويلم
» ورشة عمل جدارات إدارة العمل بذكاء للفترة من 22-26 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
الجمعة 10 يناير - 23:51 من طرف محمد أحمد سويلم
» ماجستير ادارة الاعمال بشرم الشيخ ( اقامة كاملة مع برنامج سياحي يشمل ( Diving and snorkeling في Blue Hole – حفلة مسائية على مسرح الف ليله وليليه – الذهاب ليلا الى منطقة Soho Square والتمتع بمشاهدة النافورة الراقصة )
الثلاثاء 7 يناير - 0:38 من طرف محمد أحمد سويلم
» الملتقي العربي العاشر (استشراف اداء الدوائر الحكومية ) شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية
الإثنين 6 يناير - 0:10 من طرف محمد أحمد سويلم
» ماجستير إدارة العقود والمناقصات المهني المصغر
الإثنين 23 ديسمبر - 6:25 من طرف محمد أحمد سويلم
» فعاليات الورش والبرامج التي تبداء في 16 فبراير 2020 م
الخميس 5 ديسمبر - 3:43 من طرف محمد أحمد سويلم
» دعوة للمشاركة بالمؤتمر العربى العاشر : تكنولوجيا الموارد البشريه - بالقاهرة
الأربعاء 27 نوفمبر - 5:34 من طرف محمد أحمد سويلم
» فعاليات وحدة الشهادات المهنية باعتماد جامعة ميزوري الامريكية - فبراير 2020م
الثلاثاء 19 نوفمبر - 5:04 من طرف محمد أحمد سويلم
» البرنامج التدريبي أساليب تحليل المشكلات وصناعة القرارات للفترة من 5 - 9 يناير 2020 م
الخميس 31 أكتوبر - 4:47 من طرف محمد أحمد سويلم
» البرنامج التدريبي إستشراف المستقبل و أدواته في دعم إتخاذ القرار و بناء المستقبل للفترة من 22-26 ديسمبر2019م
الأربعاء 23 أكتوبر - 7:04 من طرف محمد أحمد سويلم