منتديات المستقبل السودانية

الزائر الكريم منورنـا في منتديات المستقبل السودانية .. نتشرف بزيارتك ولكن سوف نتشرف أكثر بتسجيلك معانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المستقبل السودانية

الزائر الكريم منورنـا في منتديات المستقبل السودانية .. نتشرف بزيارتك ولكن سوف نتشرف أكثر بتسجيلك معانا

منتديات المستقبل السودانية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» في البدء كانت إشارة الإستفهام
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالإثنين 25 يناير - 2:49 من طرف سراج منير

» اشراك الساعة الصغرى
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالأحد 24 يناير - 23:23 من طرف سراج منير

» آخر جيل من العرب
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالسبت 23 يناير - 8:03 من طرف سراج منير

» هلاك العرب في آخر الزمان
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالسبت 23 يناير - 7:46 من طرف سراج منير

» الملتقي العربي العاشر استشراف اداء الدوائر الحكومية شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية للفترة من 5 – 8 ابريل 2020 م
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالأحد 1 مارس - 5:22 من طرف محمد أحمد سويلم

» البرنامج التدريبي التميز والإبداع في التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية للفترة من 22-31 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالإثنين 20 يناير - 23:57 من طرف محمد أحمد سويلم

» ورشة عمل جدارات إدارة العمل بذكاء للفترة من 22-26 مارس 2020م تقام فى نفس التاريخ فى كلا من (دبي – القاهرة – اسطنبول – كوالالمبور )
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالجمعة 10 يناير - 23:51 من طرف محمد أحمد سويلم

» ماجستير ادارة الاعمال بشرم الشيخ ( اقامة كاملة مع برنامج سياحي يشمل ( Diving and snorkeling في Blue Hole – حفلة مسائية على مسرح الف ليله وليليه – الذهاب ليلا الى منطقة Soho Square والتمتع بمشاهدة النافورة الراقصة )
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالثلاثاء 7 يناير - 0:38 من طرف محمد أحمد سويلم

» الملتقي العربي العاشر (استشراف اداء الدوائر الحكومية ) شرم الشيخ –جمهورية مصر العربية
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالإثنين 6 يناير - 0:10 من طرف محمد أحمد سويلم

» ماجستير إدارة العقود والمناقصات المهني المصغر
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالإثنين 23 ديسمبر - 6:25 من طرف محمد أحمد سويلم

» فعاليات الورش والبرامج التي تبداء في 16 فبراير 2020 م
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالخميس 5 ديسمبر - 3:43 من طرف محمد أحمد سويلم

» دعوة للمشاركة بالمؤتمر العربى العاشر : تكنولوجيا الموارد البشريه - بالقاهرة
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالأربعاء 27 نوفمبر - 5:34 من طرف محمد أحمد سويلم

» فعاليات وحدة الشهادات المهنية باعتماد جامعة ميزوري الامريكية - فبراير 2020م
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالثلاثاء 19 نوفمبر - 5:04 من طرف محمد أحمد سويلم

» البرنامج التدريبي أساليب تحليل المشكلات وصناعة القرارات للفترة من 5 - 9 يناير 2020 م
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالخميس 31 أكتوبر - 4:47 من طرف محمد أحمد سويلم

» البرنامج التدريبي إستشراف المستقبل و أدواته في دعم إتخاذ القرار و بناء المستقبل للفترة من 22-26 ديسمبر2019م
قسم شعراء العصر الجاهلى Icon_minitimeالأربعاء 23 أكتوبر - 7:04 من طرف محمد أحمد سويلم


2 مشترك

    قسم شعراء العصر الجاهلى

    حسن فتحى
    حسن فتحى
    كيار الشخصيات
    كيار الشخصيات


    ذكر عدد الرسائل : 879
    العمر : 53
    علم الدولة : قسم شعراء العصر الجاهلى SudanC
    المهنة : قسم شعراء العصر الجاهلى Office10
    الاوسمة : قسم شعراء العصر الجاهلى Empty
    نقاط : 728
    تاريخ التسجيل : 15/01/2009

    قسم شعراء العصر الجاهلى Empty قسم شعراء العصر الجاهلى

    مُساهمة من طرف حسن فتحى الإثنين 16 فبراير - 7:37

    اخوانى اعضاء المنتدى اود ان اتطرق هنا الى شعراء العصر الجاهلى وبما انى قد قمت بالنقل فقط لذلك انوه الاخوة اذا لاحظو اى خطا ارجو تنبيهى له ولكم منى جزيل الشكر والتقدير .
    وابدا بشاعر يعتبر من اشهر شعراء العصر الجاهلى وهو امروء القيس بن حجر بن الحارث الكندى وهو يمنى الاصل مولده بنجدكان ابوه ملك اسد وقطفان وامه اخت المهلهل الشاعر.
    انشد الشعر وهو غلام ، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب ، فبلغ ذلك اباه ، فنهاه عن سيرته فلم ينته،فابعده الى حضرموت،موطن ابيه وعشيرته.
    ثم جعل ينتقل مع اصحابه فى احياء العرب يشرب ويطرب ،ويغزو ويلهو الى ان ثار بنو اسد على ابيه فقتلوه ، فبلغه ذلك وهو جالس للشراب ، فقال رحم الله ابى ضيعنى صغيرا وحملنى دمه كبيرالا صحو اليوم ولا سكر غدا اليوم خمر وغدا امر ،ثم نهض من غده فلم يزل حتى ثار لابيه من بنى اسد .
    مات بانقره اثر قروح ظهرن على جسده .
    وهذه قصيدته التى مطلعها قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل:
    قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل*** بسقط اللوا بين الدخول فحومل
    فتةضح فالمقصرات لم يعف رسمها*** لما نسجتها من جنوب وشمال
    ترى بعر الارام فى عرصاتهــا*** وقيعانها كانه حب فلفل
    كانى غداة البين يوم تحملـوا*** لدى ثمرات الحى ناقف حنظل
    وقوفا بها صحبى على مطيهـم*** يقولون لا تهلك اسا و تحمل
    وان شفائى عبرة مهراقـــه*** فهل عند رسم دارس من معول
    كدابك من ام الحويرث قبلها*** وجارتها ام الرباب بماسل
    ففاضت دموع العين منى صبابه*** نزول اليمانى زى العياب المحمل
    الا رب يوم لك منهن صالح*** ولا سيما يوم بدارة جلجل
    ويوم عقرت للعزارى مطيتى*** فيا عجبا من كورها المتحمل
    فظل العزارى يرتمين بلحمها*** وشحم كهداب الدمقس المفتل
    ويوم دخلت الخدر خدرى عنيزة*** فقالت لك الويلات انك مرجلى
    تقول وقد مال الغبيط بنا معا*** عقرت بعيرى يامرا القيس فانذل
    فقلت لها سيرى وارخى زمامه*** ولا تبعدينى من جناك المعلل
    فمثلك حبلى قد طرقت ومرضع*** فالهيتها عن زى تمائم محول
    اذاما بكى من خلفها انصرفت له*** بشق وتحتى شقها لم يحول
    ويوما على ظهر الكثيب تعزرت*** على والت حلفة لم تحلل
    افاطم مهلا بعض هذا التدلل*** وان كنت قد ازمعت صرمى فاجملى
    وان تك قد سائتك منى خليقه*** فسلى سيابى من ثيابك تتسل
    اغرك منى ان حبك قاتلى*** وانك مهما تامرى القلب يفعل
    وما زرفت عيناك الا لتضربى*** بسهميك فى اعشار قلب مقتل
    وبيضة خدر لا يرام خباؤها*** تمتعت من لهو بها غير معجل
    تجاورت احراسا اليها ومعشرا*** على حراسا لو يسرون مقتلى
    اذا ما الثريا فى السماء تعرضت*** تعرض اثناء الوشاح المفصل
    فجئت وقد نضت لنوم ثيابها*** لدى الستر الا لبسه المتفضل
    فقالت يمين الله مالك حيلة*** وما ان ارى عنك الغواية تنجلى
    خرجت بها امشى تجر وراءنا*** على اثرينا ذيل مرط مرحل
    فلما اجزنا ساحه الحى وانتحى*** بنا بطن خبت ذى حقاف عقنقل
    هصرت بفودى راسها فتمايلت*** على هضيم الكشح ريا المخلخل
    مهفهفة بيضاء غير مفاضة*** ترائبها مصقولة كالسجنجل
    كبكر المقاناة البياض بصفرة*** غزاها نمير الماء غير المحلل
    تصد وتبدى عن اسيل وتتقى*** بناظره من وحش وجرة مطفل
    وجيد كجيد الرئم ليس بفاحش*** اذا هى نصته ولا بمعطل
    وفرع يغشى المتن اسود فاحم*** اثيت كقنو النخلة المتعثكل
    غدائره مستشذرات الى العلى*** تضل المدارى فى مثنى ومرسل
    وكشح لطيف كالجديل مخصر*** وساق كانبوب السقى المذلل
    وتعطو برخص غير شثن كانه*** اساريع ظبى او مساويك اسمل
    تضئ الظلام بالعشاء كانها*** منارة ممسى راهب متبتل
    وتضحى فتيت المسك فوق فراشها*** نؤوم الضحى لم تتطق عن تفضل
    الى مثلها يرنو الحليم صبابة*** اذاما اسبكرت بين درع ومحول
    تسلت عمايات الرجال عن الصبا*** وليس صباى عن هواها بمنسل
    الا رب خصم فيك الوى ردتته*** نصيح على تعزاله غير مؤتل
    وليل كموج البحر ارخى سدوله*** على بانواع الهموم ليبتلى
    فقلت له لما تمطى بصلبه*** واردف اعجازا وناء بكلكل
    الا ايها الليل الطويل الا انجلى*** بصبح وما الاصباح منك بامثل
    فيا لك من ليل كان نجومه*** بكل منار الفتل شدت بيذبل
    كان الثريا علقت فى مصامها*** باحراس كتان الى صم جندل
    وواد كجوف العير قفر قطعته*** به الذئب يعوى كالخليع المعيل
    فقلت له لما عوى ان شاننا*** قليل الغنى لما تمول
    كلانا اذا ما نال شيئا افاته*** ومن يحترث حرثى وحرثك يهزل
    وقد اغتدى والطير فى وكناتها*** بمنجرد قيد الاوابد هيكل
    مكر مفر مقبل مدبر معا*** كجلمود صخر حطه السيل من عل
    على الذبل جياش كان اهتزامه*** كما زلت الصفواء بالمتنزل
    مسح اذا ما السحاب على الونى*** اثرن غبارا بالكديد المركل
    يزل الغلام الخف عن صهواته*** ويلوى باثواب العنيف المثقل
    على العقب جياش كان اهتزامه*** اذا جاش فيه حميه غلى مرجل
    درير كخزروف الوليد امره*** تقلب كفيه بخيط موصل
    له ايطلا ظبى وساقا نعامه*** وارخاء سرحان وتقريب تتفل
    كان على الكثيف منه اذا انتحى*** مداك عروس او صلاية حنظل
    فبات عليه سرجه ولجامه*** وبات بعينى قائما غير مرسل
    فعن لنا سرب كان نعاجه*** عزارى دوار فى ملاء مزيل
    فادبرن كالجزع المفصل بينه*** بجيد معم فى العشيرة مخول
    فالحقنا بالهاديات ودونه*** جواحرها فى صرة لم تزيل
    فعادى عداء بين ثور ونعجة*** دراكا ولم ينضح بماء فيغسل
    فظل طهاة اللحم من بين منضج*** صفيف شؤاء او قدير معجل
    ورحنا راح الطرف ينفض راسه*** متى ما ترق العين فيه تسفل
    كان دماء الهاديات بنحره*** عصارة حناء بشيب مرجل
    وانت اذا ما استدبرته سد فرجه*** بضاف فويق الارض ليس باعزل
    احار ترى برقا اريك وميضة*** كلمع اليدين فى حبى مكلل
    يضئ سناه او مصابيح راهب*** اهان السليط فى الذبال المفتل
    واضحى يسح الماء عن كل فيقة*** يكب على الاذقان دوح الكهنبل
    وتيماء لم يترك بها جزع نخلة*** ولا اطما الا مشيدا بجندل
    كان زرى راس المجيمر غدوة*** من السيل والاغثاء فلكة مغزل
    كان ابانا فى اقاتين ودقة*** كبير اناس فى بجاد مزمل
    والقى بصحراء الغبيط بعاعة*** نزول اليمانى زى العياب المخول
    كان السباع فيه غرقى عشيه*** بارجائه القصوى انابيش عنصل
    على قطن بالشيم ايمن صوبه*** وايسره على الستار فيذبل


    عدل سابقا من قبل حسن فتحى في الخميس 3 سبتمبر - 2:29 عدل 1 مرات
    osman
    osman
    المديـر العـام
    المديـر العـام


    ذكر عدد الرسائل : 1339
    العمر : 35
    الموقع : الخرطوم
    العمل/الترفيه : مهندس
    علم الدولة : قسم شعراء العصر الجاهلى SudanC
    المهنة : قسم شعراء العصر الجاهلى Engine10
    الاوسمة : قسم شعراء العصر الجاهلى Empty
    نقاط : 819
    تاريخ التسجيل : 11/11/2008

    قسم شعراء العصر الجاهلى Empty رد: قسم شعراء العصر الجاهلى

    مُساهمة من طرف osman الإثنين 16 فبراير - 13:54


    الحزين
    مجهود مقدر .... اكمل اكمل فنحن فى الانتظار
    بكل الود
    حسن فتحى
    حسن فتحى
    كيار الشخصيات
    كيار الشخصيات


    ذكر عدد الرسائل : 879
    العمر : 53
    علم الدولة : قسم شعراء العصر الجاهلى SudanC
    المهنة : قسم شعراء العصر الجاهلى Office10
    الاوسمة : قسم شعراء العصر الجاهلى Empty
    نقاط : 728
    تاريخ التسجيل : 15/01/2009

    قسم شعراء العصر الجاهلى Empty رد: قسم شعراء العصر الجاهلى

    مُساهمة من طرف حسن فتحى الخميس 19 فبراير - 1:11

    والى المعلقه رقم {2} وهى للشاعر زهير بن ابى سلمى بن الرباح من مضر وهو حكيم الشعراء فى الجاهليه .
    وفى ائمة الادب من يفضله على شعراء العرب كافه. قال بن الاعرابى : كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره.
    كان ابوه شاعرا واخته سلمى شاعره ، وابناه كعب وبجير شاعرين ، واخته الخنساء شاعره.
    ولد فى بلاد مزينه بنواحى المدينه وكان يقيم فى الحاجر من ديار نجد واستمر بنوه فيه بعد الاسلام.
    قيل:كان ينظم القصيده فى شهر وينقحها ويهزبها فى سنة فكانت قصائده تسمى بالحوليات ، اشهر شعره معلقته التى مطلعها : امن ام اوفى دمنه لم تكلم فالى القصيده:ـ
    امن ام اوفى دمنه لم تكلم...بحومانة الدراج فالمتثلم
    ودار لها بالرقمتين كانها...مراجيع وشم فى نواثير مغصم
    بها العين والارام يمشين خلفه...واطلاؤها ينهضن من كل مجثم
    وقفت بها من بعد عشرين حجه...فلايا عرفت الدار بعد توهم
    اثافى سقعا فى معرس مرجل...ونويا كجرم الحوض لم يتثلم
    فلما عرفت الدار قلت لربعها...الا انعم صباحا ايها الربع واسلم
    تبعر خليلى هل ترى من ظغائن...تحملن بالعلياء من فوق جرثم
    جعلن الفنان عن يمين وحزنه...وكم بالفنان من محل ومحرم
    علون بانماط عتاق وكله...وراد حواشيها مشاكهة الدم
    ووركن فى الثوبان يعلون مثنه...عليهن دل الناعم المتنعم
    بكرن بكورا واستخرن بسخرة...فهن ودادى الرس كاليد للفم
    وفيهن ملهى للطيف ومنظر...انيق لعين الناظر المتوسم
    كأن فئات العهن فى كل منزل...نزلن به حب الفنا لم يحطم
    فلما وردنا الماء زرفا جمامه...وضعن عصى الحاضر المتخيم
    ظهرن من الثوبان ثم جزعنه...على كل قينى قشيب ومقوم
    فاقسمت بالبيت الذى طاف حوله..رجال بنوه من قريش وجرهم
    يمينا لنعم السيدان وجدتما..على كل حال من سحيل ومبرم
    تداركتما عبسا وذبيان بعدما..تفانو ودقوا بينهم عطر منشم
    وقد قلتما ان نزك السلم واسعا..بمال ومعروف من القول نسلم
    فاصبحتما منها على خير موطن..بعيدين فيها من عقوق وماثم
    عظيمين فى علياء معد هديتما..ومن يستبح كنذا من المجد يعظم
    تعطى الكلوم بالمئين فاصبحت..ينجمها من ليس فيها بمجرم
    ينجمها قوم لقوم غرامة...ولم يهريقوا بينهم ملء محجم
    فاصبح يجرى فيهم من تلادكم..مغانم شتى من اقال مزنم
    الا ابلغ الاخلاف عنى رسالة..وذبيان هل اقسمتم كل مقسم
    فلا تكتمن الله فيما نفوسكم..ليخفى ومهما يكتم الله يعلم
    يوخر فيوضع فى كتاب فيدخر..ليم الحساب او يعجل فينقم
    وما الحرب الا ما علمتم وذقتم..وما هو عنها بالحديث المرجم
    متى تبعثوها تبعثوها دميمة..وتضر اذا ضريتموها فتضرم
    فتغرككم عرك الرحى بثقالها..وتلقح كشافا ثم تنئبح فتثنم
    فتنئبح لكم غلمان اشام كلهم..كاخمر عادثم ترضع فتفطم
    فتغلل لكم ما لا تغل لاهلها..فرى بالعراق من قفيذ ودرهم
    لعمرى لنغم الحى جر عليهم...بما لايؤاتيهم حصين بن ضمضم
    وكان طوى كشحا على مستكنة..فلا هو ابداها ولم يتقدم
    وقال لنا قضى حاجتى ثم اتقى..عدوى بالف من ورائى ملجم
    فشر فلم يقذع بيوتا كثيرة..لدى حيث القت رحلها ام قشعم
    لدى اسد شاكلى السلاح مقذف... له لبد اظفار لم تقلم
    جرىء متى يظلم يعاقب بظلمه..سريعاوالايبد بالظلم يظلم
    دعوا ظمئهم حتى اذا تم اوردوا..غمارا تفرى بالسلاح وبالدم
    فقضوا منايا بينهم ثم اصدروا..الى كلنا مستوبل متوخم
    لعمرك ما جرت عليهم رماحهم..دم بن نهيك او قتيل المثلم
    ولا شاركت فى الموت فى دم نوفل..ولا وهب منها ولابن المخزم
    فكل اراهم اصبحوايعقلونه..صحيحان مال طالعات بمحزم
    لحى حلاليغصم الناس امرهم..اذا طرقت احدى الليالى بمعظم
    كرام فلا ذو الضغن يدرك تبله..ولا الجارم الجانى عليهم بمسلم
    سئمت تكاليف الحياة ومن يعش..ثمانين حولا لا ابا لك يسأم
    واعلم ما فى اليوم والامس قبله..ولكننى عن علم ما فى غد عم
    رايت المنايا خبط عشواء من تصب..تمته ومن تخطى يعمر فيهرم
    ومن لم يصانع فى امور كثيرة..يضرس بانياب ويوطا بمنسم
    ومن يجعل المعروف من دون عرضه..يضره ومن لا يتقى الشتم يشتم
    ومن يك زا فضل فيبخل بفضله..على قومه يستغن عنه ويذمم
    ومن يوق لايذمم ومن يهد قلبه..الى مطمئن البر لا يتجمجم
    ومن هاب اسباب المنايا ينلنه..وان يرق اسباب السماء بسلم
    ومن يجعل المعروف فى غير اهله..يكن حمده ذما عليه ويندم
    ومن يعص اطراف الزجاج فانه..يطيع العوالى ركبت كل لهدم
    ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه..يهدم ومنلا يظلم الناس يظلم
    ومن يغترب يحسب عدوا صديقه..ومن لم يكرم نفسه لم يكرم
    ومهما تكن عند امرءمن خليقة..وان خالها تخفى على الناس تعلم
    وكاء ترى من صامت لك معجب..ذيادته او نقصه فى التكلم
    لسان الفتى نصف ونصف فؤاده..فلم يبق الا صورة اللحم والدم
    وان سقاة الشيخ لا حلم بعده..وان الفتى بعد السفاهة يحلم
    سالنا فاعطيتم وعدنا فعدتم..ومن اكثر التسأل يوما سيحرم




    عدل سابقا من قبل حسن فتحى في الخميس 3 سبتمبر - 2:29 عدل 1 مرات
    حسن فتحى
    حسن فتحى
    كيار الشخصيات
    كيار الشخصيات


    ذكر عدد الرسائل : 879
    العمر : 53
    علم الدولة : قسم شعراء العصر الجاهلى SudanC
    المهنة : قسم شعراء العصر الجاهلى Office10
    الاوسمة : قسم شعراء العصر الجاهلى Empty
    نقاط : 728
    تاريخ التسجيل : 15/01/2009

    قسم شعراء العصر الجاهلى Empty رد: قسم شعراء العصر الجاهلى

    مُساهمة من طرف حسن فتحى الأحد 22 فبراير - 0:45

    والى المعلقه رقم {3}وهى للشاعر الاعشى وهو ميمون بن قيس بن جندل من بنى قيس بن ثعلبه الوائلى،ابو بصير المعروف باعشى قيس ويقال له اعشى بكر بن وائل والاعشى الكبير.
    من شعراء الطبقه الاولى فى الجاهليه واحد اصحاب المعلقات. كان كثير الوفود على الملوك من العرب والفرس،غزير الشعر يسلك فيه كل مسلك وليس احد ممن عرف قبله اكثر بشعرا منه.
    وكان يغنى بشعره فسمى صناجة العرب .قال البغدادى: كان يفد على الملوك ولا سيما ملوك فارس فكثرت الالفاظ الفارسيه فى شعره .
    عاش عمرا طويلا وادرك الاسلام ولم يسلم ولقب بالاعشى لضعف بصره وعمى فى اخر عمره ، مولده ووفاته فى قريه{منفوحه}باليمامه قرب مدينه الرياض وفيها داره وبها قبره.فالى قصيدته التى مطلعها ودع هريرة

    ودع هريرة ان الركب مرتحل... فهل تطيق وداعا ايها الرجل
    غراء فرعاء مصقول جوانبها...تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل
    كان مشيتها من بيت جارتها...مر السحابة لاريث ولا عجل
    ليست كمن يكره الجيران طلعتها...ولا تراها لسر الجار تختتل
    تكاد تصرعها لولا تشددها...اذا تقوم الى جاراتها الكسل
    اذا تقوم يضوع المسك اصورة...والزنبق الوردمن اردانها شمل
    ما روضة من رياض الحزن معشبة...خضراء جاد عليها مسيل هطل
    يضاحك الشمس منها كوكب شرق...موزر بعميم النبت مكتهل
    يوما باضيب منها نشر رائحة...ولا باحسن منها اذا دنا الاصل
    قالت هريرة لما جئت زائرها ...ويلى عليك وويلى منك يا رجل
    اما ترينا حفاة لا نعال لنا...انا كذالك ما نحفى وننتعل
    وبلدة من ظهر الترس موحشة...للجن بالليل فى حافاتها زجل
    جاوزنها بطليح جسرة سرج...فى مرفقيها اذا ما استعضتها فتل
    بل هل ترى عارضا قربت ارمقه...كانما البرق فى حافتها شعل
    له رداف وجوز مقامه عمل...منطق بسجال الماء متصل
    لم يلهنى اللهو عنه حين ارمقه...ولا اللذاذة فى كاس ولا شقل
    فقلت للشرب فى درنى وقد ثملوا...شيموا وكيف يشيم الشارب الثمل
    ابلغ يذيد بنى شيبان مالكه...ابا ثبيت اما تلك ناتكل
    الست منتهيا عن نحت اثلتنا... ولست ضائرها ما اطت الابل
    تناطح صخرة يوما ليفلقها...فلم يضرها واوهى قرنه الوعل
    تغرى بنا رهط مسعود واخوته...عند اللقاء فتردى ثم تعتزل
    لا تقعدن وقداكلتها حطبا...تعود من شرها يوما وتبتهل
    سائل بنو اسد عنا فقد علموا...ان سوف ياتيك من انبائنا شكل
    واسأل قشيرا وعبد الله كلهم...واسأل ربيعه عن كيف نفتعل
    انا نقاتلهم ثمت نقتلهم... عند اللقاء وهم جاروا وهم جهلو
    لئن قتلتم عميدا لم يكن صددا...لنقتلن مثله منكم فنمتثل
    لئن منيت بنا عن غب معركه...لم تلفنا عن دماء القوم ننتعل
    لا تنهون ولن ينتهى زوى شطط...كالطعن يذهب فيه الزيت والفتل
    حتى يظل عميد القوم مرتفعا...يدفع بالراح عنه نسوة عجل
    اصابه هند وانى فاقصده...او ذابل من رماح الخط معتدل
    كلا زعمتم بانا لانقاتلكم...انا لامثالكم ياقومنا قتل
    نحن الفوارس يوم الحنو ضاحية...جنبى فطيمة لا ميل ولا غزل
    قالوا الطراد فقلنا تلك عادتنا...او تنزلون فانا معشر نزل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل - 3:23